مدونة توفيق السيف . . Tawfiq Alsaif Blog فكر سياسي . . دين . . تجديد . . . . . . . . . راسلني: talsaif@yahoo.com
21/08/2010
لا تتوقفوا في منتصف الطريق
16/08/2010
وصايا رمضانية
هذه تعقيبات على وصايا رمضانية ، قدمها
صديقنا العزيز الأستاذ نجيب الزامل ، أعرضها على من شاء أن
يجني شيئا من بركات هذا الشهر الكريم:
1- مبدأ الحياة أن تكون سعيدا. جوهر
السعادة هو أن تشعر بالحب يسري من حولك، في عيون الناس وفي كلامهم إليك. كي تشعر
بحب من حولك حاول أن تعطيه من قلبك، وتعلم أن تترك قلبك مفتوحا كي يدخل إليه. أنت
تشعر بالسعادة إذا ابتسم في وجهك شخص تعرفه أو لا تعرفه، وإذا قال لك كلاما طيبا.
فلتكن المبادرة من عندك: قل للناس الكلام الطيب الذي تود أن تسمعه منهم، وبادرهم
بالبشاشة والابتسام الذي تأمل أن تراه في وجوههم. إذا أردت محبة الناس فابدأهم
بالحب.
نجيب الزامل (انتقل الى رحمة الله 4 يناير 2020) |
2- ورد في
وصايا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «أعجز الناس من عجز عن اكتساب
الاخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم». وأظن أن أسعد الناس من كثر صحبه
ومحبوه ، وأقلهم سعادة ، من يعيش وحيدا لا يعاشر أحدا ولا يعاشره أحد. ربما تخترع
ألف مبرر كي تغضب من صديق أو تخسر صديقا، لكن أيا من هذه المبررات لا تعطيك لحظة
سعادة. أما حين تكسب صديقا جديدا فإنك تخلق سببا للسعادة والسرور، لأنك تشعر بقيمة
ذاتك وما تنطوي عليه من جمال لا يدركه من اعتاد الغضب أو الكراهية.
3- يتمنى بعض الناس أن يلتقي زيدا ليبصق
في وجهه، أو ربما يتمنى لو كان له قوة لذبحه واستراح منه. لكنه لو فعل ذلك فسوف
يظل أسيرا لهذا الفعل نادما عليه سنوات وسنوات. اسألوا الذين بدأوا حياتهم بالعنف
والتشدد مع الآخرين ممن حولهم، كيف أصبحوا يشعرون بالخجل كلما التقت عيونهم مع
عيون ضحاياهم، أو كلما ذكرت هذه القصة في جمع من الناس ممن يعرفهم أو لا يعرفهم.
يخجل الإنسان من استذكار الألم الذي أوقعه في الآخرين، لكنه يشعر بالسعادة كلما
تذكر إحسانا فعله فيهم، أو كلمة طيبة قالها لهم، ويشعر بسعادة أكبر إذا ذكر هذا
الإحسان وقرن اسمه معه.
إذا فكرت في قهر شخص أو في وصفه بقبيح
الكلام أو في معاملته بالعنف والشدة، فاعلم أن هذا الموقف الذي يدوم ساعات سوف
يطاردك سنوات، وسوف يعكر صفو حياتك وسوف يحرمك السعادة حين تحتاجها. القول اللين
وعمل الإحسان راسمال تستعيد أرباحه في مستقبل أيامك.
4-أجد بعض من يحمل لقب شيخ أو داعية أو
يصنف نفسه في قبيلة المثقفين، عنيفا في الكلام، يستعمل من الألفاظ أخشنها وأكثرها
إثارة للكراهية، ويظن نفسه بطلا في معركة. والحق أن المعركة قائمة في داخل نفسه
فهو الذي نفسه منقسمة على ذاتها يحارب بعضها بعضا، وهو الذي يرى العالم من حوله
حروبا تلد أخرى. وقد كان العفو أوسع له لو أراد السعة، والحلم أليق به لو عرف قيمة
إنسانيته. لو كان رفيقا بنفسه لاكتشف جمال الرفق بالناس في كلمة طيبة أو ابتسامة
في الوجه أو تحية في مناسبة أو في غير مناسبة..
5- حين تحسن إلى شخص فإنك لا تسأل إن
كان مستحقا للإحسان أم لا. وقد أخطأ الذين قسموا الناس إلى مستحقين للإحسان
ومستحقين للإساءة. ينبغي للإنسان أن يفعل ما يليق به، وما يحب أن يوصف به وينسب
إليه. فهل رأيتم شخصا يحب أن يوصف بأنه شتام أو عياب، وهل يرضى شخص بأن يذكر في
تاريخه أنه كان يذكر مخالفيه بالسوء ويشتمهم؟. إني لم أجد إسرافا محمودا ومحبوبا
مثل الإسراف في القول اللين والإسراف في إظهار المحبة وبشاشة الوجه.
6- رمضان شهر التواضع، وأول التواضع هو
الاعتقاد بأن ما تعرفه ليس آخر العلم، وأن ما تعتقده قد لا يكون عين الحق. التواضع
هو أن تحتمل أن بعض ما تراه خطأ عند الآخرين ليس خطأ في حقيقة الأمر بل ربما يكون
علما لم تبلغه أو حقا لم تدرك أبعاده.
لن يحاسبنا الله على أفعال الآخرين
وآرائهم، لكنه سيسألنا عن أفعالنا الخشنة وأقوالنا الجارحة، فقد تكون ظلما للغير
وإن ظنناه حقا يستوجب الإعلان.
عن مكارم الاخـــــلاق
وصايا رمضانية
مفهوم العدالة الاجتماعية
المدرسة ومكارم الاخلاق
في تفسير التنازع بين الدعاة والمصلحين
01/08/2010
أن نفهم الآخرين كما هم لا كما نتصورهم
اريك اريكسون |
حين نقرر انتقاص ذلك الآخر، أي الفرد الذي يقع في رأينا في الموضع الخطأ أو الصنف الخطأ أو اللباس ، فإننا نهون قدره، ونخرجه من دائرة التعامل الأخلاقي، فنتساهل في عيبه وذمه، ويصبح من ثم هدفا محتملا لنوازع العداون في نفوسنا، ولا نتردد في خرق إنسانيته، بل حتى حياته نفسها..
12/07/2010
التيار الديني ليس عصيا على التغيير
؛؛ جيل ما
بعد الصحوة اقل اهتماما بالسلوكيات التقليدية والهموم الجهادية. لا نتوقع انقلابا
في التيار الديني على المدى القصير ، لكن التعارضات في داخله تتفاقم ، وبعضها يعبر
عن نفسه بلغة شبه ليبرالية ؛؛
لفت نظري هذا الاسبوع دراسة بعنوان "جيل ما بعد الصحوة" للاستاذ ماجد البلوشي. ويعرف الكاتب نفسه كمنتم الى التيار السلفي او الصحوي كما يسميه. وهي منشورة في موقع لجينيات الذي يعبر عن تيار سلفي/سياسي متشدد. تستهدف الدراسة لفت نظر زعماء التيار الى الحقائق الاجتماعية الجديدة التي تستوجب تغييرا جذريا في خطابهم العام. راينا دراسات مماثلة نشرها اسلاميون اصلاحيون خلال السنوات القليلة الماضية ، لكن هذه الدراسة تحظى باهمية اضافية لانها تصدر من داخل البيت السلفي التقليدي ، وتعبر الى حد ما عن روحية جديدة وغير مألوفة. يركز الكاتب على عنصرين محوريين:
مقالات ذات علاقة
ان تكون سياسيا يعني ان تكون واقعيا
التحدي الذي يواجه الاخوان المسلمين
تحولات التيار الديني – 4 الخروج من عباءة الاموات
تحولات
التيار الديني - 6 اسلام اليوم بين عالم افتراضي وعالم واقعي
تحولات التيار الديني -1 : تصدعات وقلق المؤامرة
تحولات التيار الديني-3 اعباء السياسة
جدل السياسة من الشعارات الى البرامج
حاكمية الاسـلام … تحــولات المفـهــوم
الحد الفاصل بين الاسلام و الحركة
الحركة الاسلامية ، الجمهور والسياسة
الحركة الاسلامية: الصعــود السـر يـع و الا سئـلة الكبرى
الحل الاسلامي بديع .. لكن ما هو هذا الحل ؟
الصعود السياسي للاسلاميين وعودة الدولة الشمولية
مشروع للتطبيق لا تعويذة للبركـة
مصر ما زالت متدينة لكنها خائفة من التيار الديني
23/06/2010
تحولات التيار الديني - 6 اسلام اليوم بين عالم افتراضي وعالم واقعي
؛؛ التيار الديني مطالب بتقديم
رؤية دينية جديدة للقضايا الجدلية. حشر العالم الجديد في عباءة
التقاليد لن يعزز مكانة الدين ، بل سيقود الى فصله عن العالم الواقعي ؛؛
احدى جلسات مؤتمر البحرين (جريدة الرياض 22 ابريل2010م) |
تحولات
التيار الديني - 6 اسلام اليوم بين عالم افتراضي وعالم واقعي
تحولات
التيار الديني-3 اعباء السياسة
دور المجتمع الاهلي والدولة في مكافحة العنف الاسري
في بيان ان حقوق المواطنة اعلى من قانون الدولة
مراجعة لحقوق النساء في الاسلام: من العدالة النسبية الى
المساواة
المضمون السياسي للجدل حول حقوق المرأة السعودية
ولي امري ادرى بامري" مخالفة لروح الدين
21/06/2010
بعد الإعلان عن غزال
مقالات ذات علاقة
14/06/2010
من يتحدث حول الحرية.. وماذا يقول ؟
اخلاقيات السياسة
أكثر الناس يرون السياسة عالما بلا أخلاق. ثمة اشخاص يأخذون بالرأي المعاكس. انا واحد من هؤلاء ، وكذا العديد من الفلاسفة الاخلاقيين وعلماء ...