16/05/2018

من العقل الجمعي الى الجهل الجمعي



ابراهيم البليهي مفكر سعودي مثير للجدل ، بقدر ما هو عميق الغور شديد الاصرار. رسالة حياته هي تاسيس ثقافة جديدة "تقوم على الاقناع بدل الاخضاع". الاقناع فعل المؤمنين بقدرة ارائهم على الصمود في اختبار الحياة. أما الاخضاع فهو فعل الاقوياء الذين يعرفون فكرة واحدة فحسب ، هي عندهم عين الحق. 
كل المجتمعات – في راي البليهي - مثقفة بمعنى ما. فهي تملك منظومات قيم واعرافا ومعايير للتصحيح والتخطئة ، تتوراثها عبر الزمن. تتميز المجتمعات الحية عن نظيرتها الخاملة ، في أن الأولى تراجع موروثاتها باستمرار. تصحح شيئا وتلغي شيئا ، وتستحدث أعرافا جديدة. أما المجتمعات الخاملة فتنظر للموروث كمقدس ، تخشى المساس به او فتح أقفاله. تنتقل هذه الموروثات بين الاجيال من خلال التلقين المتواصل للابناء ، حتى يتحولوا الى ما يشبه كائنات آلية ، تعمل او تتوقف بحسب معطيات البرنامج المثبت فيها. 
قد تكون آراء البليهي راديكالية او مفرطة في التشاؤم. لكنه يبنيها على أرضية منطقية متينة ، ويمكن رؤية تجسيداتها بوضوح في حياتنا اليومية ، في كلام الناس ومواقفهم ، وفي وصفهم لذواتهم ومن يخالفهم او يختلف عنهم. وهي تظهر بوضوح أكبر في الفترات التي يتصاعد فيها صراع الافكار.
الثقافة – بحسب البليهي – مجموع المعطيات النظرية التي تشكل ذهنية شخص ما. وحين تكون محل اتفاق في جماعة ما  ، فانها تشكل ما نسميه بالعقل الجمعي او الثقافة العامة. نعلم طبعا ان الثقافة العامة ، اي مكونات الذهن وما ينبعث عنه من سلوكيات ومواقف يومية ، هي التي تميز مجتمعا عن الآخر. حين نصف مجتمعا بانه متقدم أو متخلف ، فان الذي يلفت انتباهنا في العادة ، هو المتوسط العام لأفعال الناس في هذا المجتمع. نحن مثلا ننظر بتقدير اكبر للمجتمعات التي يتعامل افرادها بلين وتهذيب ، او يحترمون انظمة المرور ، او يحافظون على نظافة الطريق او يهتمون بالقراءة والمعرفة .. الخ. بينما نصف بالتخلف كل مجتمع يفتقر الى أمثال تلك الصفات.
سلوكنا اليومي عفوي في الاعم الاغلب. نحن لا نفكر في كل فعل قبل القيام به ، ولا نفكر في كل قول قبل ان ننطقه. معظم افعالنا عقلانية بمعنى ما ، اي انها ثمرة لنشاط ذهني ، مبني على برمجة مسبقة. في هذه النقطة بالتحديد تكمن الحاجة لمراجعة محتوى الذهن ومساءلته. ذلك ان محتوى الذهن يتشكل – عادة – بشكل تلقائي. المجتمعات التي يشيع فيها القسر ، تحول قناعاتها الى مسلمات او حقائق مطلقة ، تشكل اساسا لكل الافعال ، وتقاوم كل محاولة لمساءلتها او التشكيك في صلاحيتها او عموميتها. هذا يؤدي في نهاية المطاف الى ما يصفه البليهي بتعميم الجهل ، وتحويل العقل الجمعي الى مولد للجهل الجمعي ، الذي لا يمكن لمعظم الناس التحرر منه او حتى كشف آثاره الضارة.
نحن بحاجة الى تفكيك المسلمات القبلية التي تهيمن على أذهاننا. ليس بالضرورة الغاءها او التخلص منها. ربما يكون بعضها جيدا. لكن علينا ان نميز بدقة بين حسنها وقبيحها. قد نكتشف ان عقلنا الذي نعول عليه في الاهتداء الى طريق المستقبل ، يأخذنا في حقيقة الامر الى جسر نهايته مغلقة.
هل نستطيع – كافراد – مبرمجين بشكل ما ، ان نخترق هذه البرمجة ، ونستعيد السيطرة على حياتنا؟. اعتقد هذا ممكنا ، لأن الانسان – في نهاية المطاف – كائن عاقل قادر على الاختيار وليس جهاز كمبيوتر.
الشرق الاوسط - 1 شهر رمضان 1439 هـ - 16 مايو 2018 مـ رقم العدد [14414]
http://aawsat.com/node/1269616

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثقافة المجتمع.. كيف تحفز النمو الاقتصادي او تعيقه

  ورقة نقاش في الاجتماع السنوي 42 لمنتدى التنمية الخليجي ، الرياض 2 فبراير 2024 توفيق السيف يدور النقاش في هذه الورقة حول سؤال : هل ساهمت ...