سمعت القصة التالية من شابة تتحدث في برنامج وثائقي ، عن تاريخ الكمبيوتر. وخلاصة القصة انها كانت في المرحلة الثانوية ، يوم طلبت مدرستها بحثا في 1000 كلمة عن الذاكرة العشوائية للحاسب ، التي تسمى اختصارا "رام". واخبرتهم ان تقديم بحث متقن ، يعني النجاح القطعي في مادة الحاسب للفصل الدراسي باكمله.
تقول الشابة انها سألت زملاءها ثم أباها وأمها ، فاكتشفت انهم جميعا لا يعرفون شيئا عن الرام ، مع انهم يستعملون الكمبيوتر في البيت والعمل او المدرسة. على ضوء هذا الاخفاق ، وضعت جدولا يحوي 50 سؤالا ، وبدأت في القراءة بحثا عن اجوبة ، كما راسلت بعض الخبراء. واستغرق هذا العمل نحو شهر ، قدمت في نهايته موجزا من 1000 كلمة ، وشرحا عليها في نحو 6000 كلمة. ومن ضمن ما احتواه الشرح ، مقترحات لمنع خسارة البيانات ، حين يحصل تذبذب في الطاقة.
تقول هذه الشابة ان موضوع ال "رام" بات شغلها الشاغل طيلة العقد التالي ، وانها ركزت عليه خلال دراستها الجامعية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير. وهي اليوم من أبرز الخبراء في هذا المجال. سألها المذيع: لماذا احبت ان تروي القصة؟. فقالت انها تحوي جوهر فكرة التعليم التي لا يعرفها أغلب الآباء. ولو عرفوها لعلموا اولادهم فوق مايحصلون عليه في المدرسة. الفكرة ببساطة ، ان المعلمة كانت تريد اثارة فضولهم للمعرفة. كانت تريدهم ان لايمروا بشيء دون التوقف عنده والتأمل فيه. وكانت تخبرهم أن العباقرة لايملكون ادمغة اكبر من سائر الناس ، لكن ميزتهم هي الفضول والتخيل. بداية العبقرية هي الالتفات الى كل شيء حولك.
الفرد العادي لايلتفت للاشياء البسيطة المألوفة. نحن – في العادة – نهتم بالاشياء الغريبة فقط ، بل ربما نمعن النظر فيها. لكن ، لاننا عودنا عقولنا على عدم التفكير في الاشياء ، فان التفاتنا يكون انطباعيا احساسيا ، اي انه لايتضمن "تفكيرا" في الشيء ، بل يقتصر على التفاعل العاطفي.
دعني اقترح على اعزائي المعلمين فكرة مماثلة: اسألوا طلابكم عن التفاصيل الفنية لمكيفات الهواء في بيوتهم: اسالوهم عن موديل المكيف وسنة صنعه والشركة التي صنعته ، وكفاءة استهلاكه للطاقة وعدد الوحدات الحرارية والمساحة التي يشغلها ، والمساحة التي يخدمها ، ومعنى المصطلحات السابقة ، وكيفية الحصول على خيارات افضل.. الخ. اسألوهم عن سياراتهم: كيف يقيسون قوتها ومعنى ان تكون 200 حصان او اقل او اكثر ، والفرق بين السيارة الكهربائية والعادية ، وكم يكلف اقتناء السيارة حتى نهاية عمرها الفني. هذه الاسئلة ستثير عقولهم وتجعلهم يفكرون كثيرا كلما مروا بواحدة ، وستجعلهم يقرأون حولها ، واذا كان ثمة من يواصل ارشادهم ، فقد يكونوا ممن يقدم افكارا جديدة في عالم المكائن والسيارات ، في قادم الايام.
احتمل ان اكثر ابنائنا لايعرف غير "ماركة"
السيارة. وهم يمرون بها وبالثلاجة والمكيف وجدار البيت والباب والهاتف والطاولة
والكتاب والمصباح ، لكنها لاتثير فضولهم ولاتدفعهم للتأمل فيها ، لان التفكير
والتأمل في المسلمات والعاديات ليس عادة دارجة في ثقافتنا ، مع ان مساءلة المسلمات وتفكيكها (اي التفكير
فيها) هي اهم تجليات العقل المبدع. من
اراد التمييز بين اهل الذكر والغافلين ، فليتوقف الآن عند اي شيء يمر عليه ،
وليتأمل فيه ، وليفكر في ما تراه عينه وما تخفيه (لان العين ترى اشياء ثم تخفيها
عنك). عندئذ سيكتشف الفارق بين الذاكرين والغافلين.
الشرق
الاوسط الأربعاء - 8 محرم 1442 هـ - 26 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [15247]
https://aawsat.com/node/2469316
مقالات ذات
علاقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق