كتاب
"الثقافة المدينية = The Civic Culture " كان ثمرة لابحاث ميدانية في خمسة مجتمعات
متباينة ، استهدفت الاجابة على سؤال: هل ثمة علاقة بين الثقافة العامة للمجتمع
وبين وضعه السياسي؟
انجز
هذا البحث عالمان امريكيان هما غابرييل الموند وسيدني فيربا ، واصبح منذ نشره في
1963 مفتاحا رئيسيا في فهم العوامل البنيوية/غير السياسية المؤثرة في التنمية
السياسية. قبل ذلك كانت بحوث التنمية تميل
الى التركيز على دور التحولات الاقتصادية ، وتبعا لها التطور القانوني والاداري
لمؤسسة الدولة ، باعتبارها حجر الرحى في النمو الاجتماعي/السياسي.
Sydney Verba |
تعبير
"الثقافة" الذي نتداوله يشير عادة الى المعرفة المؤطرة في وسائل منظمة
مثل الكتب والمحاضرات والنقاشات العلمية ، ويطلق على هذا المستوى احيانا اسم
الثقافة العالمة. اما مفهوم "الثقافة" المتداول بين علماء الاجتماع
فيركز على الخلفية الذهنية للافراد. تتشكل ذهنية الفرد كمحصلة للتجارب الشخصية، الذاكرة التاريخية، العوامل
البيئية ، والتصويرات الرمزية لمجموع هذه العوامل.
الذهنية - او العقل الباطن كما تسمى احيانا – تحدد ما لا يقل عن 90 بالمائة من
افعال الفرد وردود فعله العفوية.
الثقافة
السياسية لاعضاء مجتمع ما هي التي تحدد فهمهم للدولة ودورها: (تؤثر في حياتهم ام
لا تؤثر ، تمثلهم ام تسيطر عليهم). كما تحدد مشاعرهم تجاهها (حب او كره ، تعاطف او
ارتياب). اضافة الى تقييمهم لادائها (دون المتوقع او مطابق له او افضل منه ، مساعد
لمصالح الجماعة او معيق).
توصل
الباحثان الى تقسيم ثلاثي للمجتمعات بحسب ثقافتها السياسية:
Gabriel Almond |
أ) مجتمعات تجهل تماما دور الدولة في حياتها ،
وربما لا تعي اصلا بالفارق بين وجود الحكومة وعدمه. اطلق على هذا الصنف اسم
الثقافة الانعزالية.
ب) مجتمعات تدرك وجود الدولة والقوى السياسية
الاخرى وتتلقى تاثيراتها. لكن رد فعلها فاتر ، او ربما معدوم. فهي لا ترى نفسها
قادرة على الفعل والتأثير ، او انها لا تعتبر الدولة قابلة للتاثر بنشاط الجماعة.
واطلق على هذا الصنف اسم الثقافة المنفعلة.
ج) مجتمعات تتفاعل مع الدولة
والقوى السياسية الموازية: تستقبل تاثيراتها وتسعى ايضا للتاثير عليها. لانها تنظر
الى نفسها كجزء من العملية السياسية القائمة ، كفاعل قادرعلى المشاركة والتاثير.
واطلق على هذا الصنف اسم ثقافة المشاركة.
تجربة البحث الميداني
قادت الاستاذين الموند وفيربا الى الاعتقاد بان تبلور ثقافة سياسية من المستوى
الثالث (المشاركة) هي ابرز عوامل التحول الديمقراطي. حين يدرك المجتمع اهمية
الدولة ويتفاعل معها ويؤمن بقدرته على التاثير في قراراتها ، تتحول المشاركة
الشعبية في الحياة السياسية الى ضرورة للدولة والمجتمع معا. السؤال التقليدي:
"هل نعتبر هذا المجتمع جاهزا للمشاركة السياسية او غير جاهز" اجاب عليه
الاستاذان الموند وفيربا بسؤال معاكس: "هل يدرك المجتمع فائدة التفاعل مع
الدولة ،
وقدرته على التاثير في قراراتها؟".
الاقتصادية 26 مارس
2013
http://www.aleqt.com/2013/03/26/article_742335.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق