05/07/2016

مبررات الأمل وسط واقع مرير


لسبب لا اعرفه تذكرت هذا الاسبوع حرب رمضان المجيدة (اكتوبر 1973). كنت يومها في ‏المرحلة الثانوية ، شابا اكتشف لتوه متعة المتابعة اليومية للصحافة. تذكرت أيضا مقدار الفرح الذي ‏شعرت به وزملائي ونحن نتبادل المعلومات التي سمعوها من اذاعة لندن ، او قرأناها في الصحف ‏اليومية المتشابهة تقريبا (والمليئة بالاكاذيب على الارجح). كان لدينا كل يوم سبب اضافي للفرح: ‏استرداد اراض محتلة ، اسر جنود اسرائيليين ، سقوط طائرات او تدمير دبابات او غيرها. ورغم ‏ان الاذاعة الاسرائيلية وربما بعض الاذاعات الاوروبية ، كانت تنقل اخبارا معاكسة ، الا اننا احببنا ‏ان نصغي لصوت واحد فقط ، وان نغلق عيوننا وعقولنا عن كل ما عداه.‏

تمر علي ذكريات كثيرة جميلة عن "رمضانات" اخرى. لكن يستحيل ان ينافس اي منها رمضان ‏‏1393 في تحولاته اليومية التي لا تضاهى. ‏

لم اعرف سبب استذكاري لهذ العام بالتحديد. هل هي الاعلانات المتوالية عن غرق العشرات من ‏لاجئي القوارب في البحر المتوسط ، ام التفجير الذي حصد 120 مدنيا في بغداد ، ام التفجير ‏الارهابي الفاشل في جدة يوم الاحد ،  ام الكشف عن عصابة تفجير المساجد في الكويت ، ام انتهاء ‏عملية احتجاز الرهائن في العاصمة البنغالية دكا ، بعد قتل 20 من الرهائن.‏

المؤكد ان التناقض الشديد بين التخيلات والمشاهد الواقعية ، وربما التفكير في مآلات تلك الحوادث ‏، تستفز الذاكرة وتبعث ذكريات دفنت منذ ازمان بعيدة. او لعلها محاولة في اللاوعي لتفادي الاقرار ‏بالعجز عن تكوين موقف فعال يوقف شلالات الدم والالم التي تحاصرنا شرقا وغربا.‏

هناك اكثر من احتمال بالتأكيد. لكن لسبب ما ، وجدت الاحتمالات المتشائمة اكثر الحاحا من اختها ‏المتفائلة على ذهني. اني اتساءل في هذه اللحظة: لماذا لم تتوارد الى ذهني الاحتمالات الطيبة: مثل ‏احتمال ان يكون استذكار نصر اكتوبر 1973 تذكيرا لي ولأمثالي بان سواد هذه الايام ليس ‏نهاية  العالم ، وان الايام انما امست سوداء لان  سابقها كان خيرا منها. لولا الايام البيض لما ‏وصفت اختها بالسواد ، ولولا الفرح السابق لما عرفنا الحزن اللاحق.‏

ايا كان الحال. فاني أحاول استبعاد التفكير السلبي وذكريات البؤس والالم ، التي لا استطيع مساعدة ‏اصحابها ، ولا استطيع احتمال رؤيتها أيضا. لقد انتهى رمضان بذكريات افراحه الغابرة وأليم ‏أتراحه الحاضرة. واشرق علينا عيد اراد الله ان نشعر فيه بالفرح والتفاؤل. مهما كان الحال ‏عصيبا.‏

نتبادل التهاني في العيد ، ليس لان اوضاعنا مبشرة ، بل لأن علينا الاقلاع من ظرف التشاؤم. لا ‏يمكن تغيير واقع سيء ما لم تؤمن ببديل افضل منه. لا تستطيع العبور من حالة الانحطاط ما لم ‏تشعر بالقدرة على كسر آلامه وقيوده ، واعتناق نقيضه.‏

نتبادل التهاني في العيد اذن ، كي نذكر بعضنا بعضا بقدرتنا ، قدرة الانسان ككل ، على نقض ‏الواقع الفاسد واستبداله. سوف ننتهي من هذه الالام يوما ما ، وان لم نستطع فسوف نقاتلها باستعادة ‏ذكريات الفرح وان كانت ناقصة. كل عام وانتم بخير.


الشرق الاوسط  5 يوليو 2016  http://aawsat.com/node/682331

29/06/2016

ايزايا برلين

كان ايزايا برلين في العقد الاخير من عمره ، حين قدم ما اعتبره خلاصة لتأملاته في الحياة. يوم توفي في 1997 قالت الصحافة البريطانية ان برلين كان واحدا من أفضل المتحدثين غزارة في المعلومات وقدرة على ربط الافكار والتحليل الفلسفي للمشكلات.

ايزايا برلين

في محاضرة القاها سنة 1988 قدم ايزايا برلين رؤية يقول انها تشكل الخيط الذي يجمع بين تأملاته لما يزيد عن ستين عاما ، بدءا من قراءته الأولى لرواية ليو تولستوي المشهورة "الحرب والسلم". تتعلق هذه الرؤية بالدوافع الكامنة في اعماق النفس الانسانية ، والتي تجعل البشر يرتكبون اعظم الآثام ، ثم يكررونها مرات عديدة. لكنهم في نهاية المطاف يتمردون على ميلهم الغريزي للاثم والعدوان ، كما يتمردون على نوازع اليأس والاحباط والسخط ، ليتجهوا - من ثم – الى طريق الصلاح والاصلاح. 

عاصر برلين الظروف القاسية لاوربا خلال الحربين العالميتين الاولى والثانية ، ورحل من مسقط رأسه وهو شاب يافع. وكان عاشقا للرواية الكلاسيكية ، سيما كتابات الأدباء الروس التي اتسمت عموما بوصف مشاهد المعاناة والألم في المجتمعات الفلاحية والهامشية. وكان جديرا به ان يميل الى التشاؤم من الطبيعة البشرية. لكنه بدل ذلك نظر الى الصورة الكاملة. وهذا شأن الأذكياء الذين لا يتوقفون عند النقاط السوداء في مسيرة عمرها الاف السنين.

لو نظر برلين الى العالم من زاوية آلامه الخاصة او حتى آلام وطنه وقومه ، لانشغل بالعزاء عليهم او البحث عن معايب اعدائهم. لكنه بدل ذلك نظر الى الصورة الكاملة ، فاكتشف حقيقة ان البشرية تنتكس أحيانا ، لكنها تعود دائما الى الطريق القويم. بل ان معظم الاختراقات العظيمة التي حققها الانسان خلال تاريخه الطويل ، كانت ثمرة لتلك الانتكاسات.

نعرف ان الاختراقات الأولى في مجال الفلسفة ، ولدت في رحم الحروب الدينية التي تورطت فيها اوربا ، لما يقرب من مئة عام. كما ان بواكير التقدم الهائل الذي يعرفه عالم اليوم ، في مجال المواصلات والاتصالات والالكترونيات والاقتصاد والقانون ، ولد في رحم الحربين العالميتين الاولى والثانية. فكأن الطبيعة الخيرة للبشر تأبى الا ان تستدرك آثامها وانزلاقاتها الكارثية ، فتعود لتصلح ما كان سببا في تلك الآثام.

لا نعرف في الحقيقة كيف سيكون عالمنا ، لولا القانون الدولي الاخلاقي الذي يحمي المدنيين في ظروف الحرب ، ويعاقب على جرائم الحرب والابادة الجماعية والتعذيب. ولا نعرف كيف ستكون حياتنا لولا السيارات والطائرات والسفن العابرة للمحيطات واجهزة الاتصال والانترنت. ربما كانت البشرية قادرة على التوصل الى هذه المنجزات بطريقة أو بأخرى. لكن الذي نعرفه فعليا هو ان هذه جميعا كانت – بصورة أو بأخرى – رد الانسان على انزلاقه الى الحرب على أخيه الانسان. ربما نعتبرها اعتذارا غير مباشر من جانب الأنا العليا العاقلة السامية ، عن آثام الأنا الدنيا الغريزية المجنونة أو السفيهة.

رأى برلين ان جوهر الكائنات البشرية يكمن في قدرتها على اختيار طريقة للعيش تتلاءم مع حقائق الكون الذي نتشارك الحياة فيه ، والتوصل من وراء هذا الايمان الى التجسيد الأمثل لمقتضيات الفطرة الطيبة التي تشكل ذات الانسان الاصيلة ، قبل ان تتلوث بالمنغصات والنزاعات واسباب القلق.

جوهر انسانية الانسان تكمن في قدرته على التحرر من قيوده ، كما ان عقلانية العقل تكمن في قدرته على العبور من حدود ذاته ، الى ما يختفي وراءها من غيوب واحتمالات لا تسمح بها ظروف الواقع ، لكنها تظل حية وقابلة للادراك او على الاقل للتخيل.


الشرق الاوسط 29 يونيو 2016  http://aawsat.com/node/677336

22/06/2016

مجتمعات متحولة



حوادث العقد المنصرم اثمرت عن تغيير عميق في المجتمعات العربية ، شاهده الابرز هو تحول هذه المجتمعات الى فاعل سياسي نشط نسبيا ، بعد نصف قرن تقريبا من الخمول.
نتيجة بحث الصور عن civic culture almond and verba

يقول الاجتماعيون ان الثقافة السياسية السائدة ، تحولت من ثقافة انفعالية الى ثقافة تفاعلية ، حسب التقسيم الثلاثي الذي اقترحه غابريل الموند وسيدني فيربا في كتابهما المرجعي "الثقافةالمدينية".

تعرف الثقافة السياسية كحالة ذهنية ، تتشكل على ضوئها رؤية المجتمعات لنفسها وللدولة. في الحالة الانفعالية يشعر المجتمع بتأثير الدولة عليه ، لكنه لا يقابلها بأي نوع من ردود الفعل ، لا يساعدها ولا يعارضها ، فهو مجرد عامل منفعل. وهي سمة غالبة في المجتمعات الريفية.

اما في الحالة التفاعلية فالمجتمع مدرك لتأثير الدولة عليه ، ومدرك أيضا لقدرته على التاثير فيها قليلا أو كثيرا. ولذا فهو يميل الى علاقة تفاعلية ، تنطوي على تعاون حينا ومعارضة حينا آخر. وهذه هي الحالة التي تتجلي فيها قابلية المجتمع للمشاركة السياسية.

الباحثون الذين اختاروا "الثقافة السياسية" كمدخل للبحث في امكانية التحول الى الديمقراطية ، اهتموا بالمؤشرات الكمية والكيفية للتفاعل الاجتماعي مع قرارات الدولة وسياساتها ، باعتبارها دليلا على مدى قابلية المجتمع للتحول.

ما يهمنا في هذه المقالة هو ملاحظة السمات الرئيسية للمرحلة الانتقالية ، اي الظرف الذي تظهر فيه علامات واضحة تؤكد تخلي المجتمع عن حالة الانفعال والخمول السياسي ، وقيامه بالتعبير عن ذاته ومطالبه ، سواء وجه خطابه للدولة او للقوى الفاعلة في المجتمع.
اهم سمات المرحلة الانتقالية هو غياب الاجماع ، بسبب انحسار الاعراف والتقاليد التي كانت تلعب قبلئذ دور ضابط الحركة الاجتماعية ، وتمثل أرضية القيم ونظام العلاقة بين افراد المجتمع. 

لعل ابرز الامثلة على التحول المزعوم هو التمرد العلني على القيم والضوابط ومراكز النفوذ الاجتماعي القديمة ، وظهور شخصيات مرجعية ومراكز تأثير غير تقليدية ، أي تراجع أهمية بعض الادوار الاجتماعية السابقة لصالح أدوار وأفكار جديدة. المثال البارز هنا هو استيلاء نجوم مواقع التواصل الاجتماعي ومنتجي الفنون التلفزيونية والدرامية على دور المثقف التقليدي ورجل الدين في توجيه الرأي العام.

مجموع القيم والتقاليد والاعراف ونظم العلاقات والثقافة الموروثة ، كانت تشكل ما نسميه بالاجماع القديم. وهو الذي انتج ما وصفناه بالمجتمع المنفعل ، الذي يقبل بما يعرض عليه دون مناقشة. نعلم ان هذا الاجماع قد تراجع بالفعل وضعفت فاعليته.

ما ينشر هذه الأيام في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي من شكاوى حول التسيب الاداري ، وما ينشر حول النزاعات التافهة التي تتحول الى صراعات عنيفة ، ومثله المجادلات الساخنة – والتي لا تخلو من تجريح شخصي - بين رموز التيارات الثقافية والسياسية ، او بينهم وبين افراد من عامة الناس ، تشير كلها الى تفكك عناصر الاجماع القديم ، بما فيه من قيم وتقاليد واعراف.
اني ارى تحولا متسارعا للسلوك الجمعي من حالة الانفعال والتلقي الى حالة الفعل.

 لكن هذا الفعل لا يزال قصرا على  النقد والاحتجاج. ولم ينتقل بعد الى مرحلة المشاركة في بناء قيم واعراف جديدة ، تؤسس لاجماع جديد. بعبارة اخرى ، فقد تحولنا من حالة سكونية الى حالة تمرد ، ينبغي ان نستبدلها بحالة جديدة مختلفة ، سمتها الابرز التفاعل والمشاركة وفق منظومة قيم جديدة. عندها سوف نتخلص من ظرف التنازع الراهن ، المنطقي واللامنطقي ، حول المهمات والتوافه ، لننشغل بالمهم والمتفق على أساسه. 
الشرق الاوسط 22 يونيو 2016  http://aawsat.com/node/671531

مقالات ذات صلة

اخلاقيات السياسة

  أكثر الناس يرون السياسة عالما بلا أخلاق. ثمة اشخاص يأخذون بالرأي المعاكس. انا واحد من هؤلاء ، وكذا العديد من الفلاسفة الاخلاقيين وعلماء ...