14/11/2018

حول البيئة المحفزة للابتكار





العقول المبدعة تولد في البيئة المحفزة للابداع. كما ان العقول الخاملة هي النتاج المتوقع في البيئات المستكينة او المتشككة في  التغيير.
تحويل البيئة الى محفز للابداع يبدأ في المدرسة. ولا بد من القول ابتداء انه ليس متوقعا ان يتحول جميع الناس ، او جميع الطلبة ، الى مبدعين. ما قصدناه تحديدا هو زيادة نسبة المبدعين الى أقصى حد ممكن ، بالقياس الى المجموع.
يبدأ تحفيز الابداع بالتركيز على الاشياء العادية المحيطة بنا ، وتحويلها من عناصر جامدة او غير ملفتة ، الى موضوعات للبحث والتفكير: اجزاء جسدك ، الناس الذين معك ، التراب الذي تمشي عليه ، الجدار المحيط بالغرفة ، شجر الحديقة ، السيارة التي تركبها ، الثوب الذي ترتديه .. وكل شيء آخر تراه أو تسمع به أو تتعامل معه ، هي موضوعات جدية للتفكير والتساؤل. وسوف تنطق فتجادلك أو تخبرك بأسرارها ، لو وقفت منها موقف المتسائل والمتأمل.
كلنا ، كبارا وصغارا ، نرى هذه الاشياء كما نرى مئات غيرها. لكننا نادرا ما توقفنا وتساءلنا عن حقيقتها ، او عن سر وجودها في هذا المكان دون غيره ، والعلاقة التي تربط بينها وبين بقية الاجزاء والعناصر ، التي تشكل المنظومة الكبرى التي نسميها بالمحيط الحيوي او البيئة الطبيعية.
سيقول بعض القراء – وهم محقون – ان طلابنا يدرسون القواعد العامة ، التي تؤسس لفهم العلاقات الكلية بين تلك العناصر. وفي المراحل المتقدمة ، يدرسون القواعد الاكثر تخصصا وتفصيلا. اي انهم يبدأون بالكلي ، كي يفهموا تاليا الاجزاء والتفاصيل. مثاله البسيط اننا ندرس قواعد اللغة الانكليزية اولا ، وهي ستقودنا ، كما يفترض ، الى اتقان اللغة ذاتها. كما ندرس القواعد العامة في الفيزياء مثلا ، كي توصلنا الى فهم الظواهر الفيزيائية.
هذا واضح تماما ، وهو ما نفعله على الدوام. ونعرف انه لم يكن مجديا تماما. ولهذا ادعو الى اتخاذ الطريق المعاكس ، أي البدء بالعناصر والظواهر. هذه الطريقة تخدم هدفا مختلفا ، هو إثارة اهتمام الطالب بتلك العناصر ، ودفعه للتعامل مع بعضها كموضوع اهتمام شخصي ، كي يكتشف من خلالها الطريق الذي يظنه اقرب الى تحقيق خياراته الحياتية ، اي نوع الاكتشاف الذي سيحقق ذاته وسعادته الخاصة.
الفضول للمعرفة وكشف المجهول ، غريزة طبيعية في كل انسان. وهي في الشباب اقوى من غيرهم. ولولا هذا الفضول لما تعلم الناس اي شيء. دعنا اذن نأخذ هذه الغريزة الى مداها الاقصى ، بتركيزها على عنصر او جانب محدد ، وتشجيع الشاب على اختياره محورا لحياته.
الذين ابدعوا واخترعوا ، هم اولئك الذين استبد بهم الشغف بموضوع محدد ، حتى أمسى شاغلا لحياتهم ، يفكرون فيه طوال اليوم ، وربما يحلمون به. هذا لا يتحقق الا اذا انضمت العاطفة الى العقل ، أي حين يمسي ذلك العنصر او الموضوع هواية وحبا يملك حياة الانسان حتى ينسى ما عداه.
أقول ان هذا ممكن ، اذا تغافلنا قليلا عن الروتين والنظام واختبار نهاية العام ، وغضضنا الطرف عن الدروس التي لا تستهوي الطالب ، اذا ساعدنا الطالب على اختيار ما يهواه ويحبه ، واعتبرنا هذا نجاحا لبرنامجه المدرسي ، حتى لو أهمل كل شيء آخر.
أعلم ان هذا غير طبيعي ، ولذا فهو عسير. لكني اعلم ايضا ان شحن البيئة بمحفزات الابداع ، ليس في حقيقته سوى قلب المعايير المعتادة ، وتغليب المجهول على المعلوم.

الشرق الاوسط الأربعاء - 6 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 14 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [14596]

07/11/2018

التمكين من خلال التعليم


|| التعليم عنصر محوري في تطور الانسان. لكن ما الذي ينبغي فعله لهذا الانسان كي يتحول من "كل على مولاه" الى "عدل" كما في التعبير القرآني؟ ||

كل الذين كتبوا عن تجارب التنمية الناجحة ، قالوا ان نجاحها يرجع لاهتمامها بالاستثمار في البشر. وحين تسأل عن المقصود بهذا ، سيقال أنه التوسع في الانفاق على التعليم والتدريب المهني. وقد انتشرت هذه المقولة وحيكت حولها الاساطير. 
من ذلك مثلا ما قيل من ان امبراطور اليابان سئل عن سر تقدمها ، فأجاب بأنه اجلال المعلمين ، حتى عاملوهم معاملة الامبراطور ومنحوهم ما يساوي راتب الوزير. وقيل ان هذا السؤال وجه لرئيس وزراء سنغافورة او ماليزيا ، او ربما غيرها. واحتمل ان هذه جميعا قصص مختلقة ، ربما اراد بعض المعلمين استعمالها للتأكيد على أهمية دورهم في الحياة العامة.

ان المعلم عنصر محوري في العملية التعليمية. لكن اعتباره سر التقدم ، لا يخلو من مبالغة. وهو يكشف عن ميل عميق عند البشر لافتراض سبب واحد لكل مشكلة ، او جواب واحد لكل سؤال. ولعلنا من اكثر الشعوب ميلا للاجوبة الاحادية البعد. 
والحق ان سؤالا مثل سؤال التقدم معقد ، على نحو يجعل افتراض جواب واحد ونهائي ، ضربا من التوهم.
حسنا .. الكل يتحدث عن التعليم ، وهو بالتأكيد عنصر محوري. فما الذي ينبغي فعله لهذا الانسان كي يتحول من "كل على مولاه" الى "عدل" كما في التعبير القرآني؟
الجواب هو التمكين. وهو مصطلح نستعيره من أدبيات التنمية البشرية ، ويمثل المحصلة النهائية لمشروع راس المال البشري ، الذي اطلقه البنك الدولي في شهر اكتوبر الماضي. التمكين ببساطة هو تزويد الفرد بالمؤهلات الذهنية والروحية ، التي تجعله قادرا على صياغة حياته بارادته.

في هذا السياق يجب ان يستهدف التعليم خلق نوعين من المهارات ، سيقودان بالضرورة الى نوع ثالث ، يشكل خلاصة ما نسعى اليه:
 أ) سعةالافق ،  بمعنى القابلية الذهنية للانطلاق من حدود المشهود والمعروف الى ما وراءه ، بحثا عن خيارات او احتمالات او حلول.
ب) مهارات النقاش ومجادلة الاراء ، والقدرة على تأويل أو تفكيك ما يعتبر - في الوهلة الاولى - من البديهيات أو المسلمات.
 هاتان المهارتان ، تشكلان في ظني جوهر مفهوم العقل النقدي ، وأساس القابلية للابتكار والابداع ، وهي المهارة الثالثة التي ينبغي ان نعتبرها الغاية العليا للتعليم.
بعض الناس يقترح اضافة منهج يسمونه "فنون التفكير". ولا اعلم مدى فائدته. لكني واثق ان العقل النقدي لا يتشكل من خلال دراسة كتاب واختبار في نهاية العام. بل من خلال صياغة عامة لفلسفة التعليم ، تشمل المناهج وعلاقة الطالب بالمعلم ، واجزاء العملية التعليمية ككل ، لجعل محورها هو استفزاز عقل الطالب (والمعلم معه) للتعبير عما فيه الى الحد الاقصى. اي تحويل العملية التعليمية ككل ، الى عملية استفزاز للتفكير والتعبير عن الافكار.
مبرر هذه الفكرة هو ان مجالات النمو والتقدم ، على المستوى الفردي والجمعي ، لم تعد مجهولة في عالم اليوم. كل ما لانعرفه الان ، نعرف الطرق التي يحتمل ان تؤدي اليه. وما نحتاجه في الحقيقة ، هو اكتشاف تلك الطرق. هذا الاكتشاف ليس علما محدد القواعد او قابلا للقياس ، بل هو اقرب الى تجربة فردية ، يتداخل فيها التأمل الذهني مع العاطفة والميول الشخصية. ويتعرف الفرد من خلالها على ما يظنه سبيلا الى اكتشاف ذاته او تحقيق ذاته. ان هذا هو السر في ان الكشوف والابتكارات ، تتحقق في جميع الحالات تقريبا على يد أفراد. نحن لا نستطيع تعليم الفرد ماذا يبتكر. غاية ما نستطيع هو تزويده بالمهارات التي تؤهله لخوض المغامرة.

الشرق الاوسط الأربعاء - 28 صفر 1440 هـ - 07 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [14589]

اخلاقيات السياسة

  أكثر الناس يرون السياسة عالما بلا أخلاق. ثمة اشخاص يأخذون بالرأي المعاكس. انا واحد من هؤلاء ، وكذا العديد من الفلاسفة الاخلاقيين وعلماء ...