اجمل ما في الديمقراطية ، هو انها تتيح الفرصة للناس
العاديين كي يشتركوا في تحديد طبيعة الدولة التي يريدونها. ومع ان تجربة العالم
العربي في المشاركة السياسية لا تزال غير ناضجة تماما ، الا ان الانتخابات العامة
الدورية ، تتيح على اي حال فرصة للتعبير عن المزاج الشعبي ، وتحويله كليا او جزئيا
من مطلب او طموح الى سياسة قابلة للتنفيذ ، من خلال مؤسسات الدولة.
يعتقد كثير من المراقبين ان تلك الشعارات اعطت املا لعامة
العراقيين ، بان الطبقة السياسية تستطيع – اذا ارادت - اقامة دولة تعبر الحواجز الطائفية وتمثل
الجميع. في الحقيقة فان اكبر هموم العراقيين هو انهيار هيبة القانون ، وانكماش
سلطة الدولة وظهور قوى اهلية مسلحة او شبه مسلحة ، تتحدى سلطة الدولة بل وحتى
وجودها. التاثير الواسع لتلك الشعارات
التي طرقت على وتر حساس في نفوس المواطنين ، حمل بقية القوى السياسية على مراجعة
برامجها الدعائية باتجاه التركيز على الجانب الايجابي ، اي البرامج والسياسات التي
سوف تتبناها او تسعى لتطبيقها اذا نجحت في الانتخابات. خلافا للعادة التي جرت خلال
السنوات الخمس الماضية ، حين كانت تلك القوى تخصص النسبة الكبرى من اعلامها اليومي
، لامتداح رجالاتها والتنديد بسياسات واعمال الحكومة .
كانت المحاصصة الطائفية وسيلة وحيدة للخروج من ظرف
التقاتل والاستقطاب الشديد ، الذي اعقب سقوط النظام السابق. لكن هذه الوسيلة التي
بدت ضرورية في ذلك الوقت ، فقدت اليوم مبرراتها ، بعدما سار قطار السياسة على
السكة ، وفشل الرهان على الحرب الاهلية ، او
تصاعد طواحين العنف. اصبحت الطائفية اليوم صندوق الزبالة الذي يرمي فيه الناس
والسياسيون اوساخ السياسة ومبررات الفشل . ولهذا فان الطائفيين او المراهنين على
النزاع الطائفي ، قد خسروا واحدة من اهم اوراق اللعب التي كانت بايديهم حتى وقت
قريب. ومع انه من المبكر القول ان الشعار الطائفي قد ذهب الى غير رجعة ، الا ان
ميل الجميع تقريبا الى نبذ التقسيم الطائفي ومبرراته ، ونبذ الداعين اليه
والمشجعين له ، وكذلك رموزه هو امر يبعث الامل .
لم تكن الطائفية مطلبا لاي من القوى السياسية الرئيسية في
العراق ، لكن انعدام الثقة بين المكونات الاجتماعية ، والقلق من الاستبداد ، والاستئثار
وغموض طبيعة النظام السياسي الذي يراد اعادة بنائه في هذا البلد ، جعلت المحافظة
على حصة الطوائف في النظام السياسي ، مطلبا ملحا لجميع القوى السياسية . هذا الهم
لم يكن مقصورا على الاحزاب او زعماء السياسة ، بل كان هما شعبيا في المقام الاول ،
ولهذا فشلت المجموعات التي تعتبر محايدة طائفيا في انتخابات 2005 وفازت المجموعات
التي تتحدث صراحة عن موقف طائفي ، او تتبنى حقوق الطائفة. وهذا هو الذي اوصل العراق
الى ما عرف لاحقا بالمحاصصة الطائفية.
لن تزول الطائفية في العراق لمجرد انتصار فريق غير طائفي
او قبول الجميع بعبور الاطارات الطائفية . يحتاج الامر الى تعديلات جذرية في
الثقافة والتنظيم الاجتماعي والمؤسسة السياسية وتوزيع الموارد العامة. واظن ان على
السياسيين ان يتحملوا مسؤوليتهم في هذا الصدد لان الدور الاكبر في علاج المشكل
الطائفي يقع على عاتق المؤسسات السياسية ، الحكومة والمعارضة . ويظهر لي من بحوث
سابقة ان ضعف المؤسسات السياسية خارج الدولة ، اي الاحزاب والمنظمات التي تؤطر
المطالب الشعبية قد ادى الى تلبس هذه المطالب بعباءة الاوصاف التقليدية كالطائفة
والعشيرة والمنطقة الخ ، وهو الامر الذي ادى في احيان كثيرة الى تزييف الوعي
السياسي وتفريغ المطالب من مضمونها المدني او اضعاف الجانب المدني من المطالب
الشعبية واعادة انتاجها في اطار طائفي او قبلي او عشائري.
مقالات ذات علاقة
إشارات على انهيار النفوذ الاجتماعي للقاعدة
اعلام القاعدة في تظاهرات عربية
التفكير الامني في قضايا الوحدة الوطنية
الخلاص من الطائفية السياسية: إعادة بناء الهوية
الوطنية الجامعة
شراكة التراب" كتطبيق لمبدأ العدالة الاجتماعية
الشراكة في الوطن كارضية لحقوق المواطن
الطائفية ظاهرة سياسية معاكسة للدين
عن طقوس الطائفية وحماسة الاتباع
ما الذي نريد: دين يستوعبنا جميعاً أم دين يبرر الفتنة
المسالة الطائفية في المملكة :دعونا نتجاوز الفشل
من التوحيد القسري الى التنوع في اطار الوحدة
من دولة الغلبة الى مجتمع المواطنة: مقاربة دينية لمبدأ
العقد الاجتماعي
الوطن ، الهوية الوطنية ، والمواطنة: تفصيح للاشكاليات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق