مدونة توفيق السيف . . Tawfiq Alsaif Blog فكر سياسي . . دين . . تجديد . . . . . . . . . راسلني: talsaif@yahoo.com
01/01/2013
اول الصراع بين دعاة الحداثة وحماة التقاليد
تلاميذ ارسطو
شرطة من دون شهوات
كلمة السر: كن مثلي والا..!
المدينة الفاضلة
مدينة الفضائل
من محاسن المكيافيلية
القبيحة
الموت حلال المشكلات
نافذة على فلسفة كارل
بوبر
نفوسنا المنقسمة بين
عصرين
الازمان الفاسدة
والناس الفاسدون
هكذا انتهى زمن
الفضائل
الهندسة وسخرية
الاقدار
25/12/2012
(كتاب) ان تكون شيعيا في السعودية
فهرس الكتاب:
تمهيد – طبيعة المسالة الطائفية
1- النزاع الطائفي باعتباره خلافا فكريا – مذهبيا
:................................................................................ 2
2- النزاع الطائفي باعتباره منافسة اجتماعية :.................................................................................... 2
3- النزاع الطائفي باعتباره صراعا سياسيا.......................................................................................... 3
الجوهر السياسي للمسألة الطائفية................................................................................................ 4
اطار البحث في المسألة الشيعية في السعودية................................................................................... 6
أ) الاثنية- الدينية ethnoreligiousness :..................................................................................... 6
ب) الاثنية – الاقليمية ethnoregionalism :................................................................................ 6
ت ) الاثنية – الوطنية : ethnonationalism :............................................................................... 6
الفصل الاول : المسالة الشيعية في الاطار الوطني
الشيعة السعوديون : واقعهم وهمومهم.......................................................................................... 1
العوامل البنيوية وراء التمييز الطائفي.............................................................................................. 8
نمط توزيع السلطة يستثني الاطراف.............................................................................................. 9
الانعكاسات الثقافية للتنمية الاقتصادية........................................................................................ 13
لماذا لم تنتج التنمية مجتمعا جديدا............................................................................................. 13
تمرد على التقاليد وخوف من الحداثة........................................................................................... 15
تعثر محاولات الاصلاح على المستوى الوطني.................................................................................. 16
خلاصة............................................................................................................................. 19
الفصل الثاني : الخروج من بيت الاحزان :الشيعة من لانكفاء الى البراغماتية السياسية
المحتوى الثقافي للهوية السياسية................................................................................................. 2
الثقافة السياسية للشيعة........................................................................................................... 4
الثقافة الاقلاوية" كاساس للتفكير في السياسة.................................................................................... 8
من الانكفاء الى المعارضة الجذرية............................................................................................... 11
من الجذرية الى البراغماتية: صدمة 2003...................................................................................... 14
الفصل الثالث : البعد الاقليمي للمسألة الشيعية في المملكة
تأثير التحولات الاقليمية: الثورة الاسلامية في
ايران.............................................................................. 4
تاثير الخارج والارتياب في الخارج................................................................................................... 6
سقوط البعث العراقي : اختلال موازين القوى.................................................................................... 9
الخلاصة............................................................................................................................ 11
الفصل الرابع : العامل الديني في النزاع الطائفي
دور الدين/المذهب في الحياة السياسية السعودية.............................................................................. 2
الشيعة في المنظور الديني السلفي.................................................................................................. 7
الشيعة في المنظور السياسي السلفي............................................................................................... 9
الفصل الخامس : جهود المصالحة
مفاوضات 1993.................................................................................................................... 2
ما بعد سبتمبر 2001: الحراك الاصلاحي الوطني................................................................................. 5
وثيقة "شركاء في الوطن"............................................................................................................ 7
مؤتمر الحوار الوطني................................................................................................................ 8
تطور النقاش مع الحكومة........................................................................................................ 13
خلاصة :............................................................................................................................ 15
الفصل السادس: الاقليات والهوية : كيف تتحول عوامل
التنوع الى خطوط انقسام في المجتمع الوطني
توليف الهوية على المستوى الفردي:............................................................................................. 4
توليف الهوية على المستوى الجمعي : مجتمع الاقلية........................................................................... 7
المقاربات النظرية
لمسألة الاقلية................................................................................................. 9
خلاصة............................................................................................................................. 14
الفصل السابع : الجوهر السياسي للمسألة الطائفية :
دور الدولة في اطلاق او تثبيط التوتر
الطائفي
الجوهر السياسي للمسألة الطائفية................................................................................................ 1
دور الدولة
في اطلاق او تثبيط التوتر الطائفي.................................................................................... 1
تراث فقير............................................................................................................................ 2
واقع الحال في العالم العربي: دولة الحاكم......................................................................................... 5
مواطنون لا رعايا.................................................................................................................... 6
توازن القوى داخل النظام الاجتماعي كضرورة للعدالة:
مقاربة جون رولز..................................................... 7
الشروط الاجتماعية للانشقاق..................................................................................................... 9
لماذا يتخذ الانشقاق السياسي إطاراً مذهبيًّا/
طائفيًّا؟.......................................................................... 11
الخلاصة:........................................................................................................................... 13
الفصل الثامن : استراتيجية الاندماج الوطني
اشكاليات مفهوم الوطن و المواطنة في الثقافة
السياسية السعودية........................................................... 2
تطور مفهوم الوطن المعاصر...................................................................................................... 4
لماذا لم تتطور فكرة الوطن ومبدأ المواطنة في
بلادنا............................................................................ 4
الاول: اشكالية الثقافة التقليدية................................................................................................... 5
الثاني: الانشغال ببناء الدولة على حساب بناء الامة.............................................................................. 5
الثالث : تعارض مفهوم الوطن مع مفهوم الامة القديم......................................................................... 6
دولة الامة............................................................................................................................ 8
مصير الهويات الفرعية.............................................................................................................. 9
الاتجاه القديم : الدمج القسري.................................................................................................. 10
الاتجاه الجديد: الدولة التعددية................................................................................................. 11
الاندماج الوطني.................................................................................................................... 12
الفصل التاسع : معالجة المسألة الطائفية
ثلاثة مسارات........................................................................................................................ 2
المسار القانوني - السياسي.......................................................................................................... 2
تجريم التمييز........................................................................................................................ 4
دور المجتمع المدني................................................................................................................. 5
المسار الاقتصادي................................................................................................................... 5
المسار الثقافي........................................................................................................................ 7
تراث الفرقة.......................................................................................................................... 9
نفوسنا المنقسمة بين عصرين
18/12/2012
حق الأكثرية
13/12/2012
نافذة على مفهوم "البراغماتية"
قبل زمن طويل اقترح الفيلسوف اليوناني ارسطو واحدا من اوائل التصويرات الفلسفية لفارق القيمة بين افعال الانسان . حيث ميز بين نوعين : الفعل الحق او "البراكسيس praxis " ويشير الى نوعية من الافعال هي في ذاتها غاية ، وبهذا تتميز عن سواها من الافعال التي هي وسيلة لنيل غرض آخر او "بويسيس poiesis ". الفعل الاول غاية في ذاته وقيمته مستقلة . اما الثاني فهو وسيلة لنيل غاية هي فعل منفصل عنه ، فقيمته رهن بالفعل الثاني وليس به ذاته.
جون ديوي
معظم النقاشات الخاصة بالفعل الانساني دارت حول نفس المحور. نوقشت المسالة
عند الاصوليين والمتكلمين المسلمين تحت عنوان ذاتية الحسن والقبح في الافعال.
وخلاصة النقاش تدور حول سؤال: هل الافعال تنطوي على قبح اوحسن في ذاتها ، ام انها
محايدة ، وتوصف بالحسن او القبح تبعا لما تؤدي اليه؟. كمثال: هل الاحسان الى
الفقير حسن بذاته (لان المواساة والعطف امور طيبة)، ام لان النتائج التي يقود
اليها حسنة (كي لا يقوده الفقر الى السرقة مثلا)؟. هذا السؤال مهم لان بعض الاعمال
التي ظاهرها حسن تؤدي الى نتائج قبيحة والعكس صحيح.
الذين اهتموا بدور العقل في التشريع قالوا بذاتية القبح والحسن في الافعال ، بينما مال الاخباريون الى ان الحسن والقبح اوصاف يقررها الشارع ، وليس في الفعل ذاته حسن او قبح مستقل عما حدده الشارع. ولهذا فان نتيجة الفعل ، سواء كانت حسن او قبيحة ، لا تؤثر على قيمة الفعل الشرعية.
في اواخر القرن التاسع عشر ، طرح عدد من الفلاسفة ، مثل شارلز بيرس ووليام جيمس وجون ديوي مسارا قريبا من هذا المعنى تحت عنوان البراجماتية pragmatism وكان موضع اهتمامهم هو قيمة العلم ، وكان اطار البحث هو فلسفة العلم. وخلاصة نقاشهم تدور حول سؤال: هل للعلم قيمة بذاته ، ام ان قيمته رهن بالمنافع الملوسة التي يؤدي اليها؟. هذا السؤال يجادل النظريات الفلسفية الميتافيزيقية التي راى اولئك الفلاسفة انها غير ذات فائدة وان الانشغال بها لا يضيف شيئا الى المعرفة الانسانية ولا التمدن. اي انها مجرد تمرين عقلي لا اكثر.
مصطلح البراجماتية طرح للمرة الاولى في مقالة لوليام جيمس عام 1889. ويصورها شارلز بيرس على النحو التالي : حين تطور فكرة عن موضوع محدد ، فسوف تتامل اولا في في الاثار الواقعية للموضوع . لاحقا ستجد ان فهمك لهذه الاثار هو جوهر فهمك للموضوع ، اي ان فكرتك حول الاثار هي حقيقة الموضوع والفكرة التي تريدها عنه.
في نفس السياق اكد جون ديوي على ان التفريق بين النظرية والممارسة العملية لا معنى له. المقارنة الصحيحة تجري بين ممارسة ذكية او عالمة ، وبين ممارسة لا علم فيها. اي – بعبارة اخرى – بين نظرية قيد التطبيق العملي وبين عمل لا تدعمه نظرية علمية. وزبدة القول ان الفكرة او النظرية تعتبر قيمة اذا قادت الى نتائج قيمة او مفيدة في عرف العقلاء. اما غيرها فلا قيمة له.
واجه هذا المفهوم اشكال الافعال الدينية التي يقوم بها الناس تقربا الى الله ، وان لم يعرفوا ثمارها. فاتخذ ديوي منحى حادا يؤكد على ضرورة تفسير الفعل الديني والنظر في فوائده ، بدل التعلل بالعلل الغيبية التي تعتبر خارج ادراك الانسان. وقدم تفسيرات لبعض الافعال كالصلاة مثلا. وهو يقول بهذا الصدد ان البراجماتية ليست ضد الدين ، لكنها لا تهتم بتبرير الافعال الدينية.
اثرت البراجماتية على الدراسات الفقهية والقانونية ايضا. في زمننا هذا يدور جدل واسع حول ما يسمونه مقاصد التشريع او الفقه المقاصدي. وفحوى النقاش هنا ينطوي في جواب السؤالين التاليين:
أ) هل يجب على الفقيه ان ينظر في المصالح التي يحققها رايه قبل اعلانه ، ام ان مسؤوليته منحصرة في دراسة الادلة واعلان الراي الذي يستنبطه منها ، بغض النظر عن اثاره الواقعية؟
ب) هل يجب على الفقيه الرجوع الى التشخيص العرفي للمصالح المقصودة هنا ، ام الى تشخيص الخبراء واهل الاختصاص في الموضوع ، ام ينظر في تعريفه الشرعي ، سواء ورد في النص او في فهم الفقهاء السابقين لموضوع المصلحة المنظورة.
واثرت البراجماتية بعمق على نظريات الادارة العامة والسياسة. وخلاصة النقاش في هذا الحقل هو ان "الادارة مسؤولة عن جعل برامج العمل والخطط فعالة ومؤثرة". بعبارة اخرى فان فشل اي سياسة او خطة عمل يتحمل صاحب القرار المسؤولية السياسية عنها ، وربما يتحمل المسؤولية القانونية ايضا. يتوجب على صاحب القرار وضع خطط قابلة للتنفيذ ، وتاسيسها على نظرية علمية قابلة للاشتغال في الواقع. الاخذ بنظريات مثالية خطا وتقصير من جانب صاحب القرار.
وبالمثل فاني ارى ان الزعماء وموجهي الراي العام ، يتحملون المسؤولية عن ارائهم اذا كانت سببا في وقوع مفاسد او ضياع مصالح. رجل الدين والصحفي ورجل السياسة مطالبون بالنظر في النتائج المحتملة لارائهم المعلنة ، اذا كانت موجهة للجمهور العام وكان يتوقع ان يطبقها جمهور كبير من الناس. وفي هذا الصدد ينبغي الفصل بين المسؤولية القانونية التي تقع على شخص الفاعل، والمسؤولية السياسية والاخلاقية التي يتحملها او يشارك في تحملها الامر او الموجه.
زبدة القول ان المذهب البراجماتي ليس ايديولوجيا كاملة بل نظرية فلسفية ظهرت في اطار النقاش حول فلسفة العلم ، ثم دخلت في اطار النقاش حول قيمة الفعل ، ومسؤولية الفاعل او الداعي للفعل.
نوافذ مماثلة:
قراءات اضافية:
دعوة للخروج من قطار الكارثة
أود في هذه السطور التأكيد على الرؤية التي تبنتها مجموعة الاتصال العربي حول سوريا ، في اجتماعها بمدينة العقبة ، جنوب الأردن ، يوم الجمعة الم...