11/05/2022

العبور من زمن التكاذب

 

حظيت هذا الاسبوع بالمشاركة في نقاشات ناضجة وحيوية ، احتواها "مؤتمر الوحدة الاسلامية" في ابو ظبي. وهي تشكل - في رايي - إشارة قوية على اجتيازنا مرحلة اسميتها يوما بمرحلة "التكاذب". مرحلة التكاذب ببساطة ، هي ظرف يجد فيه جميع الناس انفسهم مضطرين للحديث بلغة معينة ، بطريقة معينة ، حتى لو كانوا غير مؤمنين بها. مرحلة اتسمت فيها الحياة الاجتماعية بالتكلف والازدواجية.


في تلك الاوقات كان كل شيء ينسب الفضل فيه الى الدين ، فما ذكر ابتكار او نظرية جديدة ، الا وألحقت به عبارة في معنى "قالها الاسلام قبلهم" ، مع ان اهل المعرفة فينا يعلمون ان هذا كله غير صحيح. لكن بات من لوازم المقبولية في المجتمع ، ان تلبس الثوب الذي يتوهم بعضنا انه ثوب الدين ، وتتحدث باللغة التي تشابه ما نراه في كتب التراث وعند المتحدثين من قرائه. حتى اني قابلت يوما صديقا يراجع دائرة رسمية ، فوجدت ذقنه قد امتدت الى ما شاء الله ، فضحكت في وجهه ، لأني أعرف أنه ملحد ، فقال لي ضاحكا: "عدة الشغل" ، ومضى في طريقه.

اما الاحاديث التي اعتبرتها إشارة لاجتيازنا مرحلة التكاذب تلك ، فأبرز مثال عليها هو العودة لتسمية الاشياء بأسمائها الحقيقية ، وبيان الفجوات والفرص ، دونما مجاملة للذات او لمراكز القوى ، التي اعتادت إلزام الناس بالتملق لها وتكرار اقوالها.

في هذا السياق تحدث عدد ملحوظ من العلماء والوزراء ، بطريقة وجدتها مختلفة جدا عما اعتدناه في سابق الأيام. لا يتسع المجال لمعظم ما اود شرحه. لكني سأكتفي بجزء من حديث العلامة عبد الله بن بيه ، الفقيه المعروف ، الذي أثار انتباهي بتركيزه على نقاط اعتاد الناس تحاشيها فيما مضى. اذكر منها مثلا محاججته بان الهوية الدينية مشروطة بالدولة الوطنية ، وأن الوحدة الاسلامية امتداد للوحدة الانسانية ، على خلاف الفكرة الرائجة سابقا ، والتي فحواها ان المسلمين امة دون غيرهم وانهم اعلى ممن سواهم.

يجادل بن بيه بان الوحدة الاسلامية غير ممكنة (وغير مفيدة) خارج اطار الوحدة الانسانية او على الضد منها. فكلا الوصفين ينطلق من قيمة واحدة ، من أراد هذه سيصل الى تلك والعكس صحيح. اما دعاة الوحدة الاسلامية المنفصلة ، فسينتهون الى تشريع الانفصال المؤدي - في نهاية المطاف - الى تفكيك مجتمع المسلمين نفسه. الذين دعوا في العقود الخمسة الاخيرة ، الى وحدة اسلامية منفصلة عن بقية خلق الله ، تحولوا في النهاية الى جماعات صغيرة ترتاب في الجميع حتى ضمن مجتمعها الصغير.

تحدث العلامة بن بيه أيضا عن "المشترك الانساني" كوسيط رئيسي لنشر السلام والايمان. وخلاصة الفكرة انه ثمة قضايا تشكل محورا لعمل مشترك بين كافة بني آدم ، قضايا تسهم في انجاز اغراض الرسالات السماوية ، وابرزها تحقيق كرامة الانسان ونشر الرحمة والتراحم وتعزيز الايمان بالله فيما بينهم. اذا كان الفقر كفرا اكبر ، كما في الأثر ، فان العمل لتحرير البشر من ربقة الفقر ، طريق موثوق للايمان بالله المنعم الرحيم.

في كل زمن يركز الدين الحنيف على قيم تحتاجها البشرية أكثر من غيرها. قد نركز زمنا ما على الفقر ، ونركز زمنا آخر على اللاعنف ، وفي زمن ثالث نهتم بالبيئة الكونية.. وهكذا. هذه قضايا تمثل في وقتها - حاجات ماسة للانسان ، وهي موارد ينبغي للمؤمنين بالله ان يولوها الاهتمام اللائق ، فضلا عن كونها نقطة التقاء وتعاون بين كافة البشر ، وبين المجتمعات والحكومات ، لان حلها مشروط بتكاتف الجميع.

الشرق الأوسط الأربعاء - 10 شوال 1443 هـ - 11 مايو 2022 مـ رقم العدد [15870]

https://aawsat.com/node/3638896/

مقالات ذات علاقة

 أصنام الحياة

04/05/2022

لغة ضيقة


اود أولا تهنئة القراء الأعزاء بعيد الفطر المبارك. أعاده الله عليكم جميعا في خير وسلام. اريد في هذه الكتابة تسليط الضوء على مشكلة ، ظننتها معيقا للنقاش في قضايا الثقافة العامة ، بل كل قضية تطرح للنقاش العام.

لدي مثال من تجربة واقعية ، توضح واحدا من أبعاد المسألة: لنفترض انك – مثلي – تعارض عقوبة الإعدام في هذا الزمن ، لأسباب علمية وتجريبية. ولنفترض انك صرحت بهذا في مجلس فعلي او افتراضي (تويتر او فيسبوك مثلا). فماذا تتوقع من ردود فعل؟.

لو كنت رجل دين مشهورا ، فسوف يدعمك 20% من القراء ويعارضك 50% بينما يعتصم البقية بالصمت انتظارا لنتيجة الجدل. اما لو كنت شخصا عاديا ، فسوف يدعمك 10% ويعارضك 60%. بعض المعارضين سيقول: كيف يتبنى مسلم رأيا كهذا.. لابد انه علماني او مأجور  ، او باحث عن الشهرة!. أي انهم لا يضعون في اعتبارهم احتمال كونك صاحب راي او استدلال مختلف.

عدا هذا ، ستحظى بخمسة اشخاص او عشرة ، يناقشون الفكرة ويسألونك عن الدليل ، وعن الفوائد المحتملة لتطبيق الفكرة او العكس. وهؤلاء القلة هم زبدة المجتمع كما نعلم.

-         لماذا تزيد مساحة القبول حين يكون المتحدث رجل دين؟

الجواب معروف. لكني سأطرق زاوية أخرى ، هي محور هذه الكتابة. وخلاصتها ان اللغة تسمح بمستويات متعددة للمعنى ، وقد تنصرف أحيانا الى معان غير مألوفة. دعنا نمثل بكلمة "عين" التي تعني بئر الماء وأداة الابصار والوجيه في قومه وقلب الشيء او ذاته. ولها تصريفات كثيرة ، جمعها ابن منظور صاحب "لسان العرب" في نحو ثلاث صحائف. وهكذا كلمة "ضرب" و "قصاص" و "قتل" و "ردع" وأمثالها. لكل من هذه الالفاظ طبقات ومستويات من المعنى ، تذهب أحيانا الى معان غير مطروقة.

اللغة – مثل أي عنصر ثقافي أو أداة تواصل – تتطور عبر الزمن ، بتأثير التحولات الاقتصادية والسياسية في المجتمع الذي يستعملها ، وارتفاع مستوى الثقافة والعلم  ، إضافة للتواصل مع الأقوام والثقافات المباينة.

تمتاز اللغة العربية بان لديها خزانا مرجعيا ، هو القرآن والسنة والعلوم التي نشأت حولهما. هذا تراث متنوع. (أسميه تراثا او موروثا ، لأنه غير مصطنع حديثا ، بل انتقل الينا من الاسلاف ، بنصه وفصه وقضه وقضيضه). لكن رغم تنوع العلوم فيه ، فان لعلم الفقه والكلام (العقيدة) هيمنة لا تنازع. أما سائر العلوم التراثية فخادمة للفقه والكلام. ومنذ البدء قرر حملة علم الدين انه علم للعمل ، فغايته توضيح التكاليف للمؤمنين. وتبعا لهذا اجتهدوا في تحديد "معنى وحيد" لكل لفظ في النص او حوله. وتعرفنا على قواعد جديدة لهذا الغرض ، مثل تمييزهم بين الحقيقة اللغوية والحقيقة الشرعية ، ومرادهم تحديد مراتب وانساق تحدد معاني الالفاظ.

بعبارة أخرى فان علوم الدين تدور في محيط لغوي ضيق نسبيا. وحين يأتي عالم او مبتكر او فيلسوف ، فيشير الى معان محتملة ، غير ما ورد في "التراث الكبير" ، فسوف يرفض اقتراحه بدعوى كونه "خارج دائرة الدين" لأنه - ببساطة - غير مألوف عند حملة العلم الديني وقرائهم.

يظهر ضيق المحيط اللغوي لعلم الدين ، في محدودية النقاشات التي تدور حول أي قضية. في النقاش حول الغاء عقوبة الإعدام مثلا ، سيرد عليك جميع المعارضين تقريبا بنفس الآية ونفس الحديث ونفس القول الفقهي (المتعلق بعقوبة القتل). أي ان النقاش سينحصر بكليته في نطاق محدود ، لا جديد فيه ، بل كله منقول ويمكن ان يقال في أي عصر.

لقد اتضح الآن لماذا يقبل الناس من رجل الدين وليس من غيره. وخلاصته ان رجل الدين يكرر عليهم ما يعرفونه فعلا وما كان يعرفه آباؤهم ، وهو محدد المعنى لا يحتمل النقاش والتفسير. لكن حين تأتي باستدلالات من خارج هذا النسق ، او حين تستعمل لغة غير لغة التراث ، فسوف تبدو كمن "يؤذن في مالطا".

الأربعاء - 3 شوال 1443 هـ - 04 مايو 2022 مـ رقم العدد [15863]

https://aawsat.com/node/3626411

مقالات ذات علاقة

 

أصنام الحياة

التشريع بين المحلي والكوني

حول تطوير الفهم الديني للعالم

دعوة لمقاربة فقهية جديدة

دور الفقيه ، وجدلية العلم والحكم

الـدين والمعـرفة الدينـية

عن الدين والخرافة والخوف من مجادلة المسلمات

فقه جــديد لعصر جـديد

الفكــرة وزمن الفكـرة

من اللغة الى الرؤية الكونية

من عقلية القطيع الى تصلب الشخصية

نسبية المعرفة الدينية

نقد التجربة الدينية

27/04/2022

مهابهاراتا.. أعظم ملحمة في تاريخ الانسان


في كتابه الشهير "الاورغانون الجديد" قرر فرانسيس بيكون ان "أصنام السوق" هي أسوأ العقبات التي تعيق  التفكير السليم. و"اصنام السوق" كما ذكرت في المقال السابق هي الكلام المتداول بين الناس ، وتعبيراتهم عن فهمهم للطبيعة والعالم واللغة التي يستعملونها في وصف وتفسير المجردات.

وقد رأى بيكون ان "اللغة" ليست مجرد أداة للتفاهم والتواصل بين الناس  ، بل هي "محدد" للأفكار المتداولة. فالكلمات ليست محايدة ، بل مشحونة بالمعاني والعواطف التي تشير لنقاط توافق بين الملقي والمتلقي. ولهذا يرتاح الناس لبعض ما يلقى عليهم ، سواء كان مكتوبا او لفظيا او حتى مصورا بالقدر الذي يوحي تماما بالفكرة ، ويتفاعلون معه ، او على العكس يتلقونه بانزعاج ويرفضونه.

اني اقدر تماما المبررات التي حملت الفيلسوف الشهير على اعتبار "اصنام السوق" اكثر أهمية. لكن حين أنظر الى تجربة فعلية في المجتمعات الشرقية ، فاني أجد ان جانبا هاما من الكلام المتداول والأعراف السائدة في عصرنا ، هي امتداد للكلام وانماط التفكير التي سادت في قرون ماضية. بعبارة أخرى فان الجانب الأهم من تداولاتنا الثقافية الراهنة ، هي تكرار لتداولات قديمة أو إعادة انتاج لأبرز عناصرها في صيغ واطارات جديدة. وبناء على هذا التحليل ، فان الأصنام الأكثر تأثيرا في المجتمعات الشرقية على وجه الخصوص هي "أصنام المسرح" ، التي تشير لتأثير الأسلاف.

لقد كنت أمر اليوم على كتابات سابقة ، فذكرتني إحداها بقصة "المهابهاراتا" وهي أعظم الملاحم الشعرية التي عرفها تاريخ العالم. لقد شاهدت بعض حلقات المسلسل التلفزيوني المبني على هذه القصة. لكني لم اطلع على نصها المكتوب. تتألف هذه الملحمة المكتوبة بالسنسكريتية ، لغة الهند القديمة ، من 100  ألف بيت شعر ، إضافة لقطع نثرية تروي حوادث وحكما ونصائح ، فضلا عن تعاليم العقيدة الهندوسية. ويبلغ حجمها الإجمالي نحو 1.8 مليون كلمة.

للمهابهاراتا تأثير عميق على ثقافة الجمهور في الهند ، نظرا لمزجها الفريد بين العقائد الدينية والمقولات الفلسفية ، وبين قصص ابطال التاريخ الحقيقيين والاسطوريين ، الأمر الذي حولها من أسطورة الى ما يشبه نصا مقدسا ، او - على الأقل - شيئا من ظلال النصوص المقدسة.

لقد تساءلت مرارا: ما الذي يجعل الناس ، لا سيما المتعلمين منهم ، يستأنسون بقراءة هذه الملحمة ، ويرتاحون للاستماع اليها ، او مشاهدة التمثيل المتخيل عن حوادثها؟.. هل يجدون انفسهم في طياتها ، ام يتمنون ان يكونوا بين رجالاتها ، ام يودون استعادة مجرياتها في زمنهم الحاضر؟.

كان ذهني مشغولا بهذه الأسئلة حين مررت بتغريدة للأستاذ يوسف أبا الخيل دون فيها ملاحظة صادمة ، يقول فيها ان السنة والشيعة المعاصرين ، لازالوا منخرطين في خصومات اسلافهم ، رغم انه لا ناقة لهم فيها ولا جمل ، وان ضرورات حياتهم المعاصرة توجب ان يركزوا على تنمية مجتمعاتهم ، بدل الانشغال بما جرى في الماضي.

بعدما توقفت عند هذه الملاحظة ، وجدت أن سؤالي السابق عن علاقة الجمهور الهندي بقصص "المهابهاراتا" يتطابق تماما مع واقعنا كمسلمين. فنحن أيضا منغمسون في تاريخنا ، في انتصاراته وهزائمه ، في جمالاته ومكائده ، في أساطيره ورواياته ، حتى ليخيل للإنسان انه يشارك في تمثيل تلك المسرحية الطويلة ، بل لعله يرى فيها ذاته الحقيقية ، مع انها منفصلة تماما عن واقعه ومتطلبات حياته.

اليس هذي هو الصورة الكاملة لتأثير "أصنام المسرح" التي تحدث عنها فرانسيس بيكون؟. السنا نعيد تمثيل تاريخ اسلافنا ، بما فيه من أفكار وحكم وأساطير وأخبار وأشخاص ، بدل ان نصنع واقعا جديدا ينتمي الينا والى حاجاتنا وتطلعاتنا؟.

الشرق الأوسط الأربعاء - 26 شهر رمضان 1443 هـ - 27 أبريل 2022 مـ رقم العدد [15856]

https://aawsat.com/home/article/3614251/

مقالات ذات علاقة

أصنام الحياة

الخروج من قفص التاريخ

الخيار الحرج بين الهوية والتقدم

سجناء التاريخ

الصنم الخامس

 عـلم الوقـوف على الاطـلال

العودة إلى ثقافة الزمن المنقضي

 فضائل القـرية وحقائق المدينة

 في مبررات العودة الى التاريخ

كهف الجماعة

كيف تكون رجعيا.. دليل مختصر

المحافظة على التقاليد .. اي تقاليد

20/04/2022

أصنام الحياة

"صنم المسرح" هو العنوان الذي أطلقه الفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون (1561-1626) على الآراء والتقاليد والعناصر الثقافية الأخرى ، التي نرثها عن أسلافنا ، وتسهم في تشكيل الجانب الأبرز من ذهنيتنا ، اي خلفية سلوكنا وتفكيرنا في الحياة والأشياء.  

كلنا نتأثر بتراث الأسلاف ، فهو الوسط الطبيعي لحياتنا المبكرة. وهو الذي يربطنا بالأشخاص الآخرين في محيطنا العائلي ، منذ لحظة ولادتنا. وحين نشب عن الطوق ، ونبدأ في التعرف على العالم خارج إطار العائلة ، عندها نتعرض لمصادر تأثير أخرى ، أطلق عليها بيكون اسم "صنم السوق".

فرانسيس بيكون

"صنم السوق" هو ما نسميه اليوم الرأي العام  أو الثقافة العامة ، اي الانطباعات الاجمالية التي يحملها غالبية الناس ، وطريقة تعبيرهم عن مواقفهم تجاه ما يحبون وما يكرهون ، ومنها أيضا نظرتهم للآخرين: الزعماء والشخصيات المشهورة ومصادر التأثير الثقافي ، وكذا نظرتهم للحوادث والنزاعات والقضايا المثيرة للاهتمام.

"صنم المسرح" و "صنم السوق" اثنان من أربعة أصنام ، اتخذها الفيلسوف نموذجا تحليليا لفهم حركة العقل البشري ، والطريقة التي يتبعها في تفكيك الاشياء وانتاج المعاني التي تعيد ربطها بحركة الحياة. كان بيكون يسعى للاجابة على سؤال في غاية الجدية ، نلخصه على الوجه التالي:

-         حين نفكر في موضوع ، هل تعمل عقولنا بصورة مستقلة ، فتنظر للاشياء نظرة محايدة. ام أنها – على العكس - تعمل كمرآة تكثف ما يوجد في البيئة الاجتماعية ، وتقرأ الخط الجامع فيما بينها ، ثم تعيد انتاجه على شكل قاعدة أو فكرة؟.

حاول بيكون والعديد من الفلاسفة وعلماء الاجتماع الذين جاؤوا من بعده ، وضع خط يميز ما هو نتاج حقيقي للعقل ، اي ما نسميه التفكر ، عما هو مجرد تكرار لما يعرفه الناس وما اعتادوا عليه. حاول هؤلاء المفكرون ايضاح ان العقل لا يعمل في فراغ ، بل هو عرضة للتأثر بعوامل مختلفة ، بعضها نابع من داخل الانسان (مثل حاجاته الشخصية وهمومه وميوله ونتائج التجارب التي خاضها بنفسه) وبعضها الآخر هو انعكاس للمعارف والمواقف والهموم الدائرة في المجتمع ، والتي توجب على اعضائه ان يتبنوا منها موقفا منسجما مع التيار الاجتماعي الاوسع.

بعبارة اخرى فان عقل الانسان – من حيث المبدأ – ابن بيئته. لكن هذا الاساس لا يبقى على الدوام. بقدر ما ينفتح الانسان على أجواء مختلفة ويلتقي مع اشخاص جدد ، ويقرأ أفكارا غير مألوفة ، فان عقله سيبدأ باكتشاف ذاته المستقلة عن تأثيرات المحيط وتراث الاسلاف. في هذه المرحلة يتخذ العقل دور المحقق الذي يسائل ما استقر في تلافيف الذاكرة ، ويجادل ما يتوجه اليه من الخارج ، قبل ان يقبله أو يرفضه.

هذه هي مرحلة الانعتاق والتحرر الداخلي ، التي ينبغي لكل انسان ان يجاهد كي يبلغها. وهي مرحلة لا تخلو من عسر ، بل كفاح مرير للتحرر من هيمنة القناعات التي ترسخت في ذهن الانسان وتحولت الى بديهيات لا يفكر فيها الانسان ولا يسائلها ، واشياء ارتبطت بها مصالحه وعلاقاته ونظام معيشته ، فليس من السهل ان يتنكر لها او يخاتلها. هذه هي الاصنام التي اسماها بيكون "اصنام المسرح" و "اصنام السوق".  

من المهم ان نفهم جيدا هذا السياق ، لأننا سوف نواجه – اليوم او غدا – تلك الاسئلة العسيرة. نحن بحاجة لتوجيه الأسئلة الصحيحة الى انفسنا قبل الغير ، الاسئلة الضرورية لتنوير انفسنا وعقولنا ، سواء اقتنع الآخرون بها ام لا.

الشرق الأوسط الأربعاء - 19 شهر رمضان 1443 هـ - 20 أبريل 2022 مـ رقم العدد [15849]

https://aawsat.com/node/3601166


مقالات ذات علاقة

اشكالية الهوية والتضاد الداخلي

حزب الطائفة وحزب القبيلة

حول الانقسام الاجتماعي

الخيار الحرج بين الهوية والتقدم

الـدين والمعـرفة الدينـية

الصنم الخامس

عن الهوية والمجتمع

القبيلة والطائفة كجماعات متخيلة

كهف الجماعة

كيف تولد الجماعة

نسبية المعرفة الدينية

الهوية المتأزمة

 


الطريق السريع الى الثروة

  يبدو ان المعلوماتية تتحول بالتدريج الى اسرع القطاعات نموا في الاقتصاد الوطني لكل بلدان العالم تقريبا. (في 2021 بلغت قيمة سوق المعلوماتية ...