23/02/2009

الانصاف .. لا شيء سوى الانصاف


ابسط ما نتوقعه من الوزراء والمسؤولين الذين تولوا مناصبهم اخيرا هو ارساء مبدأ الانصاف في التعامل بين اداراتهم وبين المراجعين. لا نطالب الوزير بمتابعة المعاملات ، وحتى لو اراد فلن يفعل الكثير . 99 بالمئة من المعاملات الحكومية تجري في المستويات الوسطى والدنيا من الادارة ، ولهذا فان تحسين مسار العلاقة بين الوزارة والمراجعين يتركز في هذين المستويين .
ما ندعو اليه ببساطة هو ان يصدر الوزير قائمة بحقوق المراجعين تقابل بالتحديد ما هو مطلوب منهم . لا نتحدث هنا عن قائمة بالنصائح الاخلاقية والاداب المتوقعة من الموظفين ، بل بالحقوق المستندة الى وصف قانوني واضح . حين تعترف للمراجع بالحق في شيء ، فانت تجرم كل من خرق هذا الحق وتفرض عليه عقوبة ، وتحدد جهة مرجعية تتولى تطبيقه. دعنا نأخذ مثالا : حين تتقدم الى المحكمة طالبا اثبات ملكية ارض او بناء مثلا ، فهم يفرضون عليك معايير محددة يعرفها المهندسون والمحامون ويجتهدون في الالتزام بها قبل تقديم المعاملة . لكنك تجد فيما بعد ان هناك مطالب اخرى مثل موافقة البلدية وربما وزارة الزراعة والمالية واذا كنت في المنطقة الشرقية فسوف يطلبون منك موافقة شركة ارامكو وربما غيرها ايضا .

 يتوقع المراجع ان تجرى هذه الامور كلها في ظرف شهر او شهرين خاصة اذا كان ذا همة وذهب بنفسه لمراجعة هذه الدوائر. لكنه يكتشف لاحقا ان الوقت مفتوح ، بمعنى انه قد يستغرق عاما في الحد الادنى وقد  تتضاعف حتى يخسر المراجع من الوقت والجهد ما يعادل قيمة الملك الذي يريد اثباته . الطريف في الامر ان بعض الدوائر مثل البلدية لا تكلف نفسها عناء الموافقة او الرفض رجوعا الى دفاترها الخاصة ، بل تطلب ارسال لجنة من ذوي الخبرة يعينهم عادة عمدة المحلة او القرية ، وهذا يتطلب دفع مبالغ  لهؤلاء ، غير محددة ولا يوجد لها اساس قانوني ، وتتناسب عادة مع حجم الملك وقيمته في السوق. لا تستطيع التملص من هذه الفقرة الا اذا كنت مستعدا لشكاوى ومناقشات تطول شهورا اضافية .

اذا عارضت هذه الاجراءات فسيرد عليك مسؤولو الدوائر بان هدفها هو حماية حقوق الدولة ، وهذا تبرير حسن . لكن ماذا عن حقوق المواطن صاحب المعاملة ؟. وماذا عن القيمة الاقتصادية للزمن والجهد الذي يبذله؟. نحن نجد ان الاصل عند كل دائرة هو ضمان حقوقها كاملة واجبار المواطن على الالتزام بما تقرره لضمان تلك الحقوق ، فماذا عن واجباتها ؟. اذا كنا نتحدث عن الانصاف ، فان الانصاف يقتضى الموازنة بين الطرفين ، بالغاء الاجراءات والمطالب غير الضرورية وتقديم بديل عن المطالب المكلفة . والاهم من كل ذلك هو تحديد وقت لانهاء المعاملات . يستطيع الوزير مثلا ان يقرر ان رخصة البناء يجب ان تصدر في موعد اقصاه اليوم السابع من تاريخ تقديمها . او ان اثبات الملك يجب ان لا يتاخر عن ثلاثة اشهر وان على الدوائر الاخرى ان تقدم سلفا المعايير التي تريد تطبيقها في الموافقة والرفض بحيث لا يضطر المواطن الى اللهاث وراء هذه الدائرة وتلك.

اصدار قرار من هذا النوع ربما يكون عسيرا في ظل التقاليد الادارية السائدة ، لكنه سيكون ممكنا وسهلا لو بدانا بمراجعة الاجراءات وحذف ما هو غير ضروري منها . وهناك قطعا الكثير من الاجراءات في معظم الدوائر لا داعي لها اصلا ، ومنها ما هو تكرار لاعمال يقوم بها اخرون ، ومنها ما يرجع الى ازمان قديمة ولم يعد له موضوع ولا فائدة.

اتمنى ان يبدأ الوزراء الجدد بحصر جميع التعليمات واللوائح الخاصة بمعاملات المواطنين واعطائها الى لجنة خبراء مهمتها المحورية هي حذف الزوائد والمكررات والاجراءات المعطلة ، ثم اصدار لائحة بحقوق المراجعين والجهة المكلفة بالبت فيها عند الشكوى . ستحقق هذه الخطوة قدرا من الانصاف في التعامل بين الوزارة والجمهور ، واذا نجحت فسيكون للوزير الحق في الفخر بانه كان حقا رجل التغيير 
.
عكاظ 23 فبراير 2009

هناك تعليق واحد:

  1. بوابة خدمات سعودية شاملة بين يديك ، استمتع بإنجاز جميع معاملاتك الحكومية في المملكة العربية السعودية بسهولة ويُسر من خلال تطبيق Bash gate.

    وفر وقتك وجهدك: ودّع طوابير الانتظار والمكاتب الحكومية المتفرقة. يجمع Bash gate أكثر من 100 خدمة حكومية سعودية أساسية تحت مظلة واحدة.

    خدمات لأي احتياج: سواءً كنت فردًا أو صاحب شركة، يقدم Bash gate طيفًا واسعًا من الخدمات، بما في ذلك:

    خدمات مدنية: إصدار الإقامة، تجديد جواز السفر، تسجيل الزواج والمواليد، وغيرها.
    خدمات تجارية: تسجيل وتجديد الشركات، إصدار العلامات التجارية، وإدارة التراخيص.
    خدمات اجتماعية: التسجيل في حساب المواطن، تقديم الدعم المالي، وغيرها.
    تجاوز التطبيقات المتعددة: استغني عن تطبيقات Absher للأفراد والأعمال، مدد، قوى، سبل، بلدي، HRSD، مساند، وغيرها. يمنحك Bash gate بوابة خدمات سعودية شاملة في تطبيق واحد.

    مميزات تسهّل حياتك:

    واجهة سهلة وأنيقة: صممنا Bash gate ليكون بسيطًا وبديهيًا، يسهل عليك الوصول إلى الخدمات التي تحتاجها بخطوات قليلة.
    متعدد اللغات: اختر بين العربية والإنجليزية والأوردية لتناسب لغتك المفضلة.
    أمان عالي المستوى: نضمن حماية بياناتك الشخصية من خلال تشفير قوي.
    تابع معاملاتك: راقب حالة طلباتك وتلق التنبيهات بشأن التحديثات أولًا بأول.
    وفر جهدك: تجنب عناء زيارة الجهات الحكومية شخصيًا وأنجز معاملاتك إلكترونيًا.
    حمّل تطبيق Bash gate الآن واختبر تجربة سلسة لإنجاز معاملاتك الحكومية في السعودية.

    #تطبيق_خدمات_سعودي #بوابة_معاملات_الكترونية #وفر_وقتك_وجهدك #حكومة_السعودية #خدمات_حكومية

    تطبيق معاملات حكومية
    تطبيق Bashgate

    بوابة المعاملات الحكومية

    ردحذف

الانتقال الى الحداثة

بعد جدالات الاسبوعين الماضيين ، قد يسألني القاريء العزيز: لنفترض اننا اردنا التحرر من أسر التقاليد المعيقة للتقدم والتكيف مع روح العصر ومتط...