29/10/2013

نهاية عصر الحركة الاسلامية

سوف يمر عامان او ثلاثة ، قبل ان تظهر التجليات الواقعية للجدلية التي تطرحها هذه المقالة. فهي تعرض ما يظنه الكاتب ظاهرة لاتزال جنينية ، يصعب اثبات معناها ومبرراتها على نحو قاطع. الظاهرة المقصودة هي نهاية الحركة الاسلامية ، بالمفهوم الذي عرفناه خلال العقود الاربعة الماضية ، وتبلور مفهوم جديد ، في شكل جديد ، لا يميزها كثيرا عن معظم الجماعات النشطة في الحياة العامة ، في العالم العربي. لا اتحدث هنا عن انكسار او تراجع ، بل عن عملية تكيف مع التحول الجاري في البيئة الاجتماعية. نعلم ان اولويات الحركيين وطريقة تعبيرهم عنها ، هي انعكاس  لتفاعلهم مع الشريحة الاجتماعية التي تمدهم بمصادر القوة. انها اشبه بالعلاقة بين المنتج والمستهلك ، فكلاهما يؤثر في الآخر ويسهم في تحديد مساراته ، وطبيعة المنتجات التي تشكل وسيط العلاقة بينهما.
تمكين المراة واتساع الانفتاح على الغرب ساهم في تراجع القلق على الهوية والميل للتشدد 
تنقسم الجماعات النشطة في الحقل الديني – وظيفيا - الى ثلاثة انواع: جماعات دعوية بحتة ، منشغلة بالعبادات والسلوكيات الدينية ، وجماعات منشغلة بمسألة الهوية ، نجدها عادة في ميادين الصراع ضد ما يسمى التغريب ، وكانت فيما مضى منشغلة بالصراع ضد الدعوة القومية والاشتراكية ، واخيرا الجماعات التي تركز على قضايا العدالة الاجتماعية.
النوع الاول هو الصورة المكثفة للثقافة السائدة/الموروثة ، وتشكل - بالتالي - تيار الاكثرية. اما النوع الثالث فهو حديث الظهور نسبيا ، يتألف غالبا من شبان غير منسجمين مع رجال الدين.
النوع الثاني هو الصورة الشائعة لما يعرف حاليا بالحركة الاسلامية. هذا الفريق قليل الاهتمام بمسائل العبادات والسلوكيات ، منخرط في الصراع ضد المنافسين. الاخوان المسلمون والجماعات التي ظهرت الى جوارهم ، امثلة على هذا النوع. خلال نصف قرن ، صور هذا الفريق نفسه كمدافع عن الاسلام ، في حرب شنها منافسوه للقضاء على الهوية الدينية ، وفي هذا السياق انشغل احيانا بأسلمة الحياة ، ولو شكليا. فدعا لأدب اسلامي وطب اسلامي ومعمار اسلامي ومصرفية اسلامية.. الخ.. المسألة تتعلق دائما بالهوية الخارجية والعنوان ، وليس باختلاف في المضمون بين ما يحمل عنوان "الاسلامي" وغيره.
هذا الفريق بالتحديد هو الذي سوف يمر - كما أعتقد - بتحول جذري ، محركه الرئيس هو تراجع "قلق الهوية" في نفوس جمهوره. اظن ان تطورات الربيع العربي قد اثمرت عن تزايد ميل الجمهور لفهم مشكلاته كتمظهرات لانعدام العدالة الاجتماعية. كما يتزايد شعورهم بان الاسلام - كدين وخيار اجتماعي - لا يواجه تحديا جديا من جانب الغرب. وبالتالي فان دعوى المؤامرة التغريبية والجهاد لصيانة الهوية الاسلامية ، ما عادت تثير الحماسة كما كان الامر في اواخر القرن الماضي.
تبعا لجدلية العلاقة بين المنتج والمستهلك والسلعة ، فان هذا الفريق مضطر الى تغيير اولوياته ، باتجاه التركيز على مطالب الجمهور ، اي تبني قضايا العدالة الاجتماعية كموضوع رئيسي لعمله. في هذا الاطار لن تجد فرقا يذكر ، بين الحركة الاسلامية وبين اي جماعة نشاط يسارية او ليبرالية ، ولا بينها وبين منظمات المجتمع المدني التي لاتحمل هوية ايديولوجية.
http://www.aleqt.com/2013/10/29/article_796111.html

22/10/2013

استراتيجية بديلة للعمل الخارجي


رفض المملكة عضوية مجلس الامن يمكن ان يمثل فرصة لاعادة هيكلة للسياسة السعودية. هذا راي الصديق د. خالد الدخيل ، وهو مفكر ومتابع للاحداث يعتد برأيه.
لطالما امتدح كتاب الصحف ما يصفونه بسياسة ثابتة ومحافظة ، تنتهجها المملكة في علاقاتها الدولية. ولا ارى ان هذا موضع مدح . السياسة عالم متغير لأنه يحاكي مصالح متغيرة. ما يهمني في هذا الصدد هو الاستنتاج الذي اقترحه د. الدخيل ، وخلاصته ان هذا الحدث يمكن ان يشكل مفتاحا لفرصة عظيمة ، تتحول معها المملكة من "حليف" لقوة عظمى ، الى "صانع سياسات" في المحيط الاقليمي. هذا سيجعلها بالضرورة لاعبا دوليا ومفتاحا رئيسيا لخطوط التجاذب الاقليمية/الدولية.
تحقيق هذه الفرصة يتطلب استراتيجية بديلة ، تستهدف تعزيز مصادر القوة الداخلية والخارجية. كي تكون لاعبا دوليا مؤثرا ، فانت بحاجة الى "داخل" قوي ، خال من الاشكالات قدر الامكان. كما تحتاج الى منظومة علاقات اقليمية متينة. الخطوة الاولى حسب راي الدخيل هي  تبني سلة اصلاحات في المؤسسة السياسية ، ترسخ الاستقرار وتوسع القاعدة الشعبية للنظام.
 الغرض من هذا هو الخروج من عنق الزجاجة الذي قادتنا اليه السياسات المحافظة والبطيئة. ولا ريب ان المبادرة بحل القضايا المزمنة مثل حقوق المرأة ، انتخاب مجلس الشورى ، اصدار نظام الجمعيات الاهلية ، وأمثالها ، سوف تدخل المملكة في عصر جديد ، عنوانه الاستقرار المؤسسي والتواصل الفعال بين المجتمع والدولة. هذا سيريح الحكومة من الحرج المزمن الذي تعانيه في علاقاتها الدولية ، كما سينشط الجهد الاهلي المساند لعملها الخارجي. ولنا في الدول المتقدمة عبرة ، فمجتمعاتها النشطة تقوم بدور لا يستهان به في تعزيز علاقاتها الدولية ، مع انها لا تكلف الحكومة اي عبء مادي او سياسي.
على المسار الثاني ، فان الاستراتيجية البديلة للعمل الخارجي ، تستدعي التحرر من المنظورات القديمة التي طبعت علاقاتنا مع دول المنطقة. لدينا اكثر من فرصة لاقامة تكتلات فاعلة ، تجمعنا مع القوى الاقليمية الرئيسية ، وليس الدول الصغيرة. دعونا نفكر في تكتل اقليمي يضم المملكة مع ايران وتركيا ومصر. هذه جميعا دول ثقيلة سياسيا وقادرة على توجيه مسارات الاحداث في المنطقة. دعونا نفكر في تحالفات دولية جديدة مع دول مثل الصين والهند وجنوب افريقيا ، فهذه دول تتحول بالتدريج الى قوى مؤثرة في المسرح الدولي.
انطلاق المسارين رهن بالتخلي عن منهج التفكير التقليدي المحافظ ، وتبني رؤية تركز على سرعة الاستجابة للتحولات الراهنة في العلاقات الدولية. كما نحتاج الى جهاز دبلوماسي اكثر شبابا وحيوية وقدرة على ابتكار الحلول. نحن ببساطة نحتاج الى كسر تقاليد التفكير والعمل القديمة ، والنظر في احوالنا وفي العالم برؤية جديدة.
الاقتصادية 22 اكتوبر 2013
http://www.aleqt.com/2013/10/22/article_794413.html

مقالات ذات علاقة

حول مجلس التعاون وموقع المملكة

المؤتمر الاهلي الموازي لقمة الكويت الخليجية

التجديد السياسي في الخليج : الفرص والصعوبات

بانوراما الخليج: نظرة على السطح السياسي عند بداية  القرن



الطريق السريع الى الثروة

  يبدو ان المعلوماتية تتحول بالتدريج الى اسرع القطاعات نموا في الاقتصاد الوطني لكل بلدان العالم تقريبا. (في 2021 بلغت قيمة سوق المعلوماتية ...